إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الاستثمار في البنية التحتية ودوره في توفير فرص العمل

 


الاستثمار في البنية التحتية ودوره في توفير فرص العمل

 




















 

بدأت العديد من الدول في اتخاذ عدة خطوات لتحقيق الانتعاش الاقتصادي، وذلك من خلال الاستثمار في البنية التحتية في قطاعات الصحة، والتعليم، والطرق والكهرباء؛ وذلك لخلق وتوفير فرص العمل.









































في هذا الصدد، أجرى "صندوق النقد الدولي" دراسة لإيضاح تأثير الاستثمار في البنية التحتية على توفير فرص العمل، واعتمد في ذلك على 5600 شركة إنشاءات كدراسة حالة، من نحو 27 دولة متقدمة اقتصاديًّا و14 دولة ناشئة اقتصاديًّا، وذلك على مدار 19 عامًا؛ لقياس تأثير التوظيف المباشر البالغ مليون دولار أمريكي من الإنفاق على البنية التحتية في قطاعات؛ مثل: الكهرباء، الطرق، المدراس، المستشفيات، المياه والصرف الصحي.









































أظهرت نتائج الدراسة أن عدد الوظائف التي تخلقها الاستثمارات بالبنية التحتية في الدول سواء المتقدمة أو الناشئة، تعتمد على بعض العوامل؛ مثل: سهولة تنقل العمالة داخل الشركات وكثافة العمالة.





























اتصالًا، في اقتصاد الأسواق الناشئة يتم توفير نحو 35 وظيفة في مجال المياه والصرف الصحي لكل مليون دولار أمريكي من الاستثمار الإضافي، وذلك عندما يكون هناك كثافة عمالية عالية، بالإضافة إلى سهولة تنقلهم، وينخفض ​​هذا الرقم إلى نحو 8 وظائف، في الأماكن ذات الحركة العمالة المنخفضة والكثافة العمالة المنخفضة أيضًا.
































أما الدول ذات الاقتصادات المتقدمة، فيمكن توفير 3 وظائف في المدارس والمستشفيات وأكثر من 6 وظائف في قطاع الطاقة، لكل مليون دولار من الإنفاق، وذلك بافتراض متوسط ​​تنقل العمالة ومستويات كثافة اليد العاملة.




وفي الدول النامية منخفضة الدخل، تكون التقديرات أكثر بكثير؛ حيث يمكن أن يوفر مليون دولار أمريكي من الإنفاق على البنية التحتية عددًا من الوظائف تصل إلى 16 وظيفة في قطاع الطرق، و30 وظيفة في مجال المياه والصرف الصحي.




يمكن القول بهذا الصدد أن كل وحدة من استثمارات البنية التحتية العامة تخلق المزيد من الوظائف المباشرة في الكهرباء في الدول ذات الدخل المرتفع، والمزيد من الوظائف في المياه والصرف الصحي في الدول منخفضة الدخل.




عوائد الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة والابتكار


العائد من الاستثمار في الطاقة المتجددة: يخلق الاستثمار الأخضر العديد من الوظائف وفرص العمل؛ ويرجع ذلك جزئيًّا إلى أن العديد من الوظائف في مصادر الطاقة المتجددة  لا تتطلب مراحل تعليم جامعي وتكتفي أحيانًا بالتعليم بعد المدرسة الثانوية.




طبقًا لهذا، فكل مليون دولار مستثمر يمكن من خلاله توفير نحو 5-10 وظائف في الكهرباء الخضراء، و2-12 وظيفة في مبانٍ جديدة مثل المدارس والمستشفيات، و5-14 في المياه الخضراء والصرف الصحي من خلال المضخات الزراعية الفعالة وإعادة التدوير.




العائد من الاستثمار في البحث والتطوير: يمكن للاستثمار في البحث والتطوير أيضًا أن يخلق فرص عمل معظمها في المؤسسات الحكومية والتعليم العالي؛ حيث يتم خلق نحو 4 وظائف في مجال البحث والتطوير لكل مليون دولار مستثمر.





ختامًا، تشير النتائج إلى أن الإنفاق العام على البنية التحتية يمكن أن يقدم مساهمة مفيدة في خلق فرص العمل. وبشكل عام، يمكن أن يخلق استثمار نحو 1% من إجمالي الناتج المحلي العالمي أكثر من سبعة ملايين وظيفة في جميع أنحاء العالم.

 







الاستثمار في البنية التحتية ودوره في توفير فرص العمل






المصدر: مقتطفات تنموية - السنة الثانية - العدد (30)


google-playkhamsatmostaqltradent