recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

ارتفاع أسعار السلع الغذائية في روسيا بنسبة 15% مقارنة بالشهر الماضي

الصفحة الرئيسية

 


ارتفاع أسعار السلع الغذائية في روسيا بنسبة 15% مقارنة بالشهر الماضي 

 























أدت العقوبات المفروضة على روسيا جراء غزو أوكرانيا إلى إحداث نقص حاد في المعروض من السلع بالاقتصاد الروسي، وسط حالة من الترقب بين المستهلكين الروس لنقص السلع المستوردة وارتفاع تكلفة المعيشة بعد انخفاض قيمة الروبل.













ووفقًا لدائرة الإحصاء الحكومية الروسية، فقد ارتفع سعر السيارات المصنعة من قبل العلامات التجارية الأجنبية بنسبة 16%، في حين ارتفعت أسعار أجهزة التلفزيون بنسبة 20% والمكانس الكهربائية بنسبة 17% والهواتف الذكية بنسبة 12%، كما ارتفعت تكلفة بعض المنتجات الغذائية، مثل السكر والموز والطماطم، بأكثر من 15% منذ الشهر الماضي.



























ويتوقع الاقتصاديون أن تزامن العقوبات وارتفاع أسعار الفائدة، فضلًا عن تخارج تدفقات رأس المال، وانخفاض الاستثمار التجاري سيدفعون روسيا إلى ركود كبير العام الجاري.











وعلى الرغم من نجاح روسيا في تفادي حدوث انهيار مصرفي، فإنه ما يزال من المتوقع إمكانية حدوث ارتفاع حاد في البطالة، إذ أوقفت بعض الشركات الغربية عملياتها في روسيا، بالإضافة إلى العديد من الروس الذين يعملون بالاستيراد والتصدير، ولم يتمكنوا من تلقي مستحقاتهم الدولية جراء تعليق عمليات Visa وMastercard وWestern Union وPayPal، خاصة بعد أن  سارع البعض للاشتراك في نظام مدفوعات  UnionPay الصيني إلا أنهم واجهوا تأخيرات لأسابيع بسبب نقص البطاقات البلاستيكية.

 










ارتفاع أسعار السلع الغذائية في روسيا بنسبة 15% مقارنة بالشهر الماضي






المصدر: فايننشال تايمز


google-playkhamsatmostaqltradent