recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الإيكونوميست: توقعات بارتفاع الإنفاق على الغذاء كنسبة من الدخل الشخصي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأجزاء من آسيا

الصفحة الرئيسية

 


الإيكونوميست: توقعات بارتفاع الإنفاق على الغذاء كنسبة من الدخل الشخصي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأجزاء من آسيا

 










أوضحت مجموعة "الإيكونوميست" في 13 مارس 2022، أن أسعار القمح ارتفعت مجددًا بنسبة 30٪ منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022؛ وذلك بعد زيادتها بنسبة 49٪ في منتصف فبراير 2022 مقارنة بمتوسط ​​الفترة (2017 - 2021). هذا، ويتوقع بنك "رابوبنك" الهولندي أن ترتفع أسعار القمح بمقدار الثلث مرة أخرى.


وأظهرت الإيكونوميست أن الضرر الذي يلحق بإمدادات الغذاء العالمي سوف يمتد إلى ما هو أبعد من الحبوب - وسيستمر لفترة أطول من الحرب نفسها، وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي الصادرات الروسية والأوكرانية معًا من الغذاء إلى جميع أنحاء العالم تبلغ نحو 12٪، وهما يصنفان من بين أكبر خمسة مصدرين للعديد من البذور الزيتية والحبوب؛ من الشعير والذرة إلى عباد الشمس.


وتُعد روسيا وحدها أكبر مورد للمكونات الرئيسة في صناعة الأسمدة، والتي تحتاج إليها زراعة المحاصيل، حيث تنتج روسيا 20% من الإنتاج العالمي من الأسمدة، وعليه فإن ارتفاع أسعار  الأسمدة سيكون له تأثير على جميع المناطق الزراعية على مستوى العالم. 


والجدير بالذكر أن مؤشر أسعار الغذاء الذي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في شهر فبراير 2022، قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، وبلغ عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي نحو 800 مليون شخص، حيث يصل إلى أعلى مستوياته منذ عشرة سنوات، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد في وقت قريب. 


كما أنه من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى رفع معدلات التضخم، مما يزيد من ضغوط الأسعار الناتجة عن ارتفاع أسعار الطاقة.


ومع تراجع المخزونات العالمية من القمح، فإن كبار مستوردي القمح، وخاصة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يسعون إلى تأمين إمدادات القمح، إلا أنه لا يٌمكنهم الحصول على الإمدادات نتيجة إغلاق الموانئ الأوكرانية. وتعتبر الطرق الداخلية، عبر شمال أوكرانيا وما بعدها عبر بولندا، بديلا غير عمليًا، هذا بالإضافة إلى أن السفن التي تنقل الحبوب من روسيا قد تعرضت للقصف بالصواريخ في البحر الأسود نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا.


هذا، وتتوقع مجموعة الإيكونوميست أن يرتفع الإنفاق على الغذاء كنسبة من الدخل الشخصي في الأجل القريب بدرجة كبيرة، وسيكون هذا الارتفاع أكثر حدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأجزاء من آسيا.






google-playkhamsatmostaqltradent