recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

هل تدل إخفاقات روسيا في أوكرانيا على فشل جهودها السابقة لتحديث جيشها؟

 


هل تدل إخفاقات روسيا في أوكرانيا على فشل جهودها السابقة لتحديث جيشها؟

بحسب عدد من الخبراء العسكرين، فإنّ الجهود المبذولة لتقديم الجيش الروسي على أنّه جيش متطور قد باءت بالفشل، كما أنّ الأزمة الأوكرانية كشفت عن التصدعات في النهج الروسي للتدريب والتجهيز والتنظيم.

وبحسب التحليلات المختلفة، يوجد ثلاث مشكلات رئيسة بالجيش الروسي، هي: الفشل اللوجستي، حيث ثُبت إن إحضار الذخيرة والوقود والغذاء والتدفئة والكهرباء إلى القوات تحديًا كبيرًا بالنسبة للروس، والثاني هو أنّ عددًا كبيرًا من القوات الروسية في أوكرانيا من المجندين أو جنود الاحتياط أى ليسوا قوة محترفة، فيما يكمن التحدي الثالث في سوء التوجيه وتقسيم القوات بشكل كبير.

وأضافت التحليلات أنّ أعداد القتلى الروس خلال الأزمة الراهنة بلغت ما لا يقل عن أربعة آلاف وربما ضعف ذلك، بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة التي تحملها الجيش الروسي؛ فالكثير من الأموال التي اعتمد عليها الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" -أكثر من 600 مليار دولار من الاحتياطات- تم تجميدها في المؤسسات الغربية على خلفية العقوبات.

وعلى الجانب الآخر، تدعي أوكرانيا أنّها أسقطت أكثر من 50 طائرة بسعر يتراوح بين 20 مليون و50 مليون دولار لكل طائرة، كما ذكرت أحد التقديرات أنّ تكلفة الحرب تبلغ مليارات الدولارات يوميًّا.

google-playkhamsatmostaqltradent