recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الرؤية الهندية للأزمة الروسية الأوكرانية

 


الرؤية الهندية للأزمة الروسية الأوكرانية 

 





























يرجع موقف الهند بعدم إدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إلى سببين، الأول: أن الهند تعتبر روسيا حليفًا وثيقًا لها؛ بسبب مساندة "موسكو" لـ "نيودلهي" في أوقات الأزمات، والثاني: أن روسيا تُعد مصدرًا رئيسًا للأسلحة للهند، فقرار الهند عدم إدانة روسيا على الساحة الدولية كان الهدف منه الحفاظ على مصالحها الوطنية.























هذا، وجاء امتناع الهند عن التصويت ضد روسيا متماشيًا مع ما وصفته الحكومة الهندية بموقفها الثابت الذي يسمح لها بالتواصل مع كلا الجانبين؛ لإيجاد أرضية مشتركة وتعزيز الحوار الدبلوماسي.

































وعلى جانبٍ آخر، سيخلق تفاقم الأزمة الأوكرانية مشكلة للهند فيما يتعلق بكيفية تعاملها مع العقوبات الدولية ضد روسيا؛ إذ يمكن أن تتعرض صفقة الصواريخ الهندية مع "موسكو" لخطر العقوبات الأمريكية، الأمر الذي يفاقم مخاوف الجيش الهندي من توقف أو تأجيل صفقات الأسلحة الروسية.
































فاعتماد الهند على روسيا في العديد من المجالات قد وضعها في مأزق سياسي منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا؛ إذ إنه بالرغم من كون الولايات المتحدة وروسيا شريكين استراتيجيين للهند، فإن موقف "نيودلهي" الحيادي أصبح غير مقبول في السياق الحالي، لذا، تحتاج الهند إلى إعادة ضبط أولويات سياستها الخارجية، وتغيير سياساتها للتعامل مع النظام العالمي الجديد. 

 









الرؤية الهندية للأزمة الروسية الأوكرانية







المصدر: أوراسيا ريفيو


google-playkhamsatmostaqltradent