recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل الرئيس بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا

الصفحة الرئيسية

 


الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل الرئيس بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأمس بقصر الاتحادية الرئيس بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتمَّ استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين، وقد شهد اللقاء مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين.

ووفقًا للسفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، شهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين في مجالات التدريب الدبلوماسي، والشباب، ودعم الرياضة، والمتاحف، وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

وحول البُعد الاقتصادي للزيارة، ذكر السفير أحمد حجاج الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية أن رواندا دولة "محورية" في وسط إفريقيا ولها موقع جغرافي فريد، ويُمكن لمصر العمل معها عبر ضخ المزيد من الصادرات المصرية لها وللدول المجاورة خاصةً "تنزانيا وكينيا"؛ لزيادة حجم التبادل التجاري.

وبشأن البُعد السياسي للزيارة، ذكرت السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق أن الزيارة تأتي في توقيت مهم للغاية، حيث يُمكن لرواندا أن تقوم بدور الوساطة في ملف سد النهضة خاصةً وأن رئيسها من القادة الفاعلين في القارة الأفريقية، وقاد النهضة والتطور في بلاده، وعلاقاته قوية جدًّا برئيس الوزراء الإثيوبي، كما تجمعه علاقة ود مع الرئيس السيسي.

وفي نفس السياق، أوضح الكاتب الصحفي جميل عفيفي أن الموقف المصري في قضية «سد النهضة» واضح وهو أن مصر لن تسمح بقرار الأحادي من جانب إثيوبيا، ووقوف دول أفريقية عديدة إلى جوار الدولة المصرية سوف يؤثر بشكل كبير على سير القضية داخل الاتحاد الأفريقي، وهذا أمر مهم في الوقت الحالي.

google-playkhamsatmostaqltradent