recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إعلان

تأثير إيران وتركيا على التعاون بين إسرائيل وأذربيجان

 

تأثير إيران وتركيا على التعاون بين إسرائيل وأذربيجان

 

ازدهرت العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان في السنوات الأخيرة، وهو ما تجلى في تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية. وقد أكَّد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) أن أذربيجان ثاني أكبر دولة مستوردة للأسلحة من إسرائيل بين عامي 2018 و2022، ولعبت تلك الأسلحة دورًا مهمًا في نجاح أذربيجان في حسم النزاع مع أرمينيا حول إقليم «ناجورنو كاراباخ» لصالحها.

 

وفي المقابل، عملت أذربيجان على إمداد إسرائيل بما تحتاجه من موارد الطاقة، وتأتي 40٪ من احتياجات الطاقة الإسرائيلية - بعد اندلاع الأزمة الأوكرانية - من أذربيجان.

 

كما لعب توتر العلاقات بين أذربيجان وإيران - على خلفية مهاجمة مسلح للسفارة الأذرية بإيران في 27 يناير 2023 - دورًا محوريًا في تعميق الشراكة الاستراتيجية بين أذربيجان وإسرائيل.

 

وانعكس التعاون الوثيق بين أذربيجان وإسرائيل إيجابيًا على العلاقات الإسرائيلية التركية، فسياسية أذربيجان الخارجية أولت أهميةً لتطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية، ما تجلَّى في التقارب الأخير بين أنقرة وتل أبيب بعد انقطاع العلاقات بينهما في أعقاب استهداف إسرائيل للسفينة التركية المعروفة باسم «مرمرة الزرقاء» التي كانت تحمل مساعدات إنسانية إلى فلسطين.

 

google-playkhamsatmostaqltradent