recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إعلان

أ.د.محمد العبد يشارك في مناقشة كتاب "آفاق جديدة في البحث المعاصر"

أ.د.محمد العبد يشارك في مناقشة كتاب "آفاق جديدة في البحث المعاصر"
 
كتبت - فتحية حماد
 
يشارك أ.د.محمد العبد (عضو مجمع اللغة العربية) في مناقشة كتاب "آفاق جديدة في البحث المعاصر"، للدكتور محمود نحلة؛ وذلك غدا الأربعاء ٣ مايو 2023م، في تمام الساعة الثالثة عصرًا بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.
 
يدير الندوة أ.د. أحمد درويش (أستاذ النقد الأدبي والأدب بكلية دار العلوم جامعة القاهرة)، ويشارك بها أيضًا أ.د. سحر شريف (أستاذة اللغويات بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وأ.د.فاطمة الصعيدي (رئيسة قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة حلوان)، وأ.د.محمود نحلة (أستاذ العلوم اللغوية بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية)، ود.مدحت عيسى (مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية)، وأ.د.نجوى صابر (الأستاذة بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية).
 
وأ.د.محمد العبد (عضو مجمع اللغة العربية) صاحب مسيرة علمية حافلة بالعطاء والإنتاج؛ فسيادته لغوي، مترجم. تخرج في كلية الآداب جامعة عين شمس عام 1975م، ثم عُيِّن معيدًا في العام نفسه بقسم اللغة العربية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصل على منحة دراسية من إدارة البعثات بالقاهرة لدراسة اللغة الألمانية بمعهد جوته بمدينة روزينهايم بجمهورية ألمانيا الاتحادية عام 1978م.
 
حصل على إجازة دراسية للعمل محاضرًا للغة العربية بكلية اللغات والثقافات غير الأوربية بجامعة إيرلانجن – نيرنبرج – جمهورية ألمانيا الاتحادية (1981 – 1984م). وهناك حصل على درجة الدكتوراه، ثم تدرج في السلك العلمي حتى أصبح أستاذًا للعلوم اللغوية بقسم اللغة العربية بكلية الألسن جامعة عين شمس عام 2001م. وتولى رئاسة قسم اللغة العربية بكلية الألسن (2006 – 2012م)، ورئيس قسم الدراسات الأدبية واللغوية بمعهد البحوث والدراسات العربية منذ عام 2017م.

ومن مؤلفاته العلمية: إبداع الدلالة في الشعر الجاهلي، و اللغة والإبداع الأدبي، واللغة المنطوقة واللغة المكتوبة، والعبارة والإشارة: دراسة في نظرية الاتصال، والمفارقة القرآنية دراسة في بنية الدلالة، ومبادئ تحليل النص، والنص والخطاب والاتصال، وخطاب الجدل، والبحث عن المغزى: تجارب في قراءة النص.
 
ومن أبحاثه العلمية: من مظاهر التجديد اللغوي في الشعر العربي المعاصر، واللغة والشخصية، وصلاح جاهين والعامية الشعرية، وسمات أسلوبية في شعر صلاح عبد الصبور، وقراءة في ديوان "أتباعد عنكم فأسافر فيكم" لمحمد أبي دومة، وقراءة في شعر عبد الرحمن عشماوي الإسلامي، وقراءة في قصيدة "كلمات سبارتكوس الأخيرة" لأمل دنقل، والعربية والمنهج اللغوي التاريخي، ومن صور الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم، وحوار الحكيم وتجربة اللغة الثالثة، وإشكاليات المصطلح السيميائي، واللغة والهوية القومية، ونظرية الحدث اللغوي، وحبك النص: منظورات من التراث العربي، والصورة والثقافة والاتصال، والفضاءات والشفرات:
 
قراءة في رواية "حضرة المحترم" لنجيب محفوظ، والخيال العلمي إستراتيجية سردية، والمعنى يبحث عن إنسان: قراءة في إبيجرامات عز الدين إسماعيل الشعرية، والدراما المضادة للعولمة، وسلطة الفضاء، ولذة القص، والنص الحجاجي العربي: دراسة في وسائل الإقناع، وتعديل القوة الإنجازية: دراسة في التحليل التداولي للخطاب، وكتابة الحياة: قراءة في رواية "في كل أسبوع يوم جمعة" لإبراهيم عبد المجيد.
 
ومن مترجماته: كتاب بحوث في تحليل الخطاب الإقناعي، والمشاركة في ترجمة كتاب (دراسات لغوية معاصرة)، وراجع ترجمة كتاب (بريشت والمسرح الاجتماعي في مصر) عن الألمانية، وراجع ترجمة كتاب (نظريات علم الدلالة المعجمي).
 
ومن نشاطه العلمي والثقافي: عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ عام 2016م، وعضو المجمع العلمي المصري منذ عام 2019م، وعضو جمعية النقد الأدبي التي قام بتأسيسها (عز الدين إسماعيل)، وعضو لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 2007م، وعضو مجلس إدارة صحيفتي الألسن وفيلولوجي وهيئة تحريرهما، وعضو المجلس العلمي بمعهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية منذ عام 2017م، وعمل – في فترة سابقة - خبيرًا بلجان "الأصول" و"اللهجات" و"المعجم الكبير" بمجمع اللغة العربية بالقاهرة، والمستشار العلمي اللغوي لمجلة (أبوليوس) الجزائرية، ونائب رئيس تحرير مجلة (فصول)، وشارك في برامج إذاعية وتلفزيونية عدة، وذلك بمناقشة أعمال أدبية وقضايا لغوية وغيرها، وقام بإنشاء سيمنار قسم اللغة العربية العلمي، والذي قدم نحو 50 حلقة بحثية في مجالات الدراسات اللغوية والنقد الأدبي، واستضاف بعض الأعلام والأدباء في مصر، مثل:
 
تمام حسان، محمد حسن عبد العزيز، عبد المنعم تليمة، مجدي يوسف، صلاح فضل، أحمد درويش، محمد عبد المطلب، هدى وصفي، إبراهيم عبد المجيد، وغيرهم، وقام بإنشاء مجلة "جسور" وهي نشرة غير دورية محكمة في اللسانيات والنقد الأدبي، وقام بإنشاء "منتدى تحليل الخطاب" بقسم اللغة العربية كلية الألسن جامعة عين شمس، وشارك في مشروع الكتاب التذكاري لوزارة الثقافة المصرية عن توفيق الحكيم (1990م).
 
وشارك في مشروع الكتابة عن (الهوية في الأدب العربي المعاصر) إشراف معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية 1999م، وشارك في مشروع جامعة أكادير بالمغرب عن (الحجاج: مفهومه ومجالاته( ومشروع الجامعة نفسها عن (التداوليات) (2009 – 2011م)، وشارك في مشروع جامعة إيرلانجن – نيرنيرج بألمانيا الاتحادية عن حضارة اليمن، بترجمة دراسة عن الألمانية عن لهجات اليمن المعاصرة للمستشرق الألماني أوتوياسترو (1984م).
 
وشارك في موسوعة (أعلام النقد الأدبي، وتبنى مع فريق شباب الباحثين بكلية الألسن جامعة عين شمس مشروع رصد الاستعمالات اللغوية على شاشات القنوات الفضائية، وذلك لتحليل الأخطاء الإملائية والصرفية والتركيبية، ورصد المصطلحات السياسية والاستعمالات اللغوية الجديدة.
 
ومن الجوائز والتكريم: شهادة تقدير للتميز في العمل محاضرًا بكلية اللغات والثقافات غير الأوروبية بجامعة إيرلانجن نيرنبرج (1984م)، وجائزة البحوث الممتازة من جامعة عين شمس في عامي 1990م و 1996م، ودرع جامعة عين شمس في عامي 2002م و 2004م، و جائزة جامعة عين شمس التقديرية في الآداب لعام 2014م، وجائزة الدولة للتفوق في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة- وزارة الثقافة 2017م.
google-playkhamsatmostaqltradent