recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إعلان

توقعات بعودة العلاقات التجارية بين الصين وأستراليا

 

توقعات بعودة العلاقات التجارية بين الصين وأستراليا

 

توقع وزير التجارة والسياحة الأسترالي «دون فاريل» أن ترفع الصين رسومها الجمركية - البالغة 80٪ - على صادرات الشعير الأسترالي خلال الأسابيع القليلة المقبلة. جاء ذلك عقب اجتماع «فاريل» الثالث مع وزير التجارة الصيني «وانغ وينتاو» في ديترويت.


يُذكر أنّ أستراليا علقت مؤخرًا شكوى تقدمت بها إلى منظمة التجارة العالمية ضد الصين بشأن فرض تعريفة جمركية على صادراتها من الشعير، في أحدث خطوة للحكومة الجديدة نحو إصلاح العلاقات مع بكين، شريكها التجاري الأكبر، خاصة عقب انتخاب حكومة حزب العمال برئاسة «أنتوني ألبانيز»، ثم تصدير الأخشاب إلى الصين واستئناف شحنات الفحم في وقتٍ سابق من العام الجاري. وقد جاء رفع القيود على تصدير الأخشاب عقب زيارة «فاريل» إلى بكين وإجراء محادثات مع «وينتاو».

 

وتُعتبر المناقشات على المستوى الوزاري بين البلدين انفراجة مهمة، بعدما اتخذت الحكومة الصينية إجراءات عقابية على مجموعة من السلع الأسترالية في 2020 عقب دعوة رئيس الوزراء الأسترالي آنذاك «سكوت موريسون» إلى إجراء تحقيق دولي في أصل منشأ «كوفيد-19».


وتهدف أستراليا إلى التفاوض على إنهاء العقوبات المفروضة على صادراتها الزراعية بمليارات الدولارات، فيما تحاول بكين أن تمارس ضغطًا من أجل وصول أفضل استثمار وللحصول على دعم أستراليا لها للانضمام إلى الشراكة الشاملة عبر المحيط الهادئ.

google-playkhamsatmostaqltradent