إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

جهود صينية لتسوية الأزمة الروسية-الأوكرانية

 


جهود صينية لتسوية الأزمة الروسية-الأوكرانية

 

يُسلّط التقرير الضوء على الجهود الصينية لتسوية الأزمة الروسية-الأوكرانية، حيث دعا المبعوث الصيني "لي هوي"، الذي أرسلته "بكين" لتقديم خطة سلام التي صاغتها لأوكرانيا بشأن تسوية الأزمة الروسية-الأوكرانية، إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، موضحًا أنه يتعين على أوكرانيا أن تتنازل عن الأراضي الجديدة التي سيطرت عليها روسيا، حتى لا يتفاقم الصراع.

 

ودعا الدبلوماسي الصيني "لي هوي"، الذي زار "كييف" و"وارسو" و"برلين" و"باريس" و"بروكسل" هذا الشهر، الحكومات الأوروبية إلى التعاون مع الصين كبديل اقتصادي لـ"واشنطن"، وقال إنه يتعين عليها التحرك بسرعة لإنهاء الأزمة الروسية-الأوكرانية قبل أن تتأزم أكثر.

وفيما قال المسؤولون الأوروبيون إنه من السابق لأوانه رفض جهود "بكين"، شككوا في قدرة الصين على التصرف كوسيط نزيه في أي مفاوضات بالنظر إلى مدى ارتباطها الوثيق بـ"موسكو".

وقال المسؤولون إنهم لا يعتقدون أن السلام سيكون ممكنًا حتى تنسحب القوات الروسية من أوكرانيا.


وفي هذا السياق، أصبحت الصين شريان حياة اقتصادي مهم بالنسبة لروسيا في ظل تعرضها للعقوبات الغربية، حيث تقوم "بكين" بشراء النفط الروسي، وزادت الصادرات الصينية إلى روسيا من سلع، مثل رقائق الكمبيوتر، والإلكترونيات الأخرى ذات الاستخدامات المدنية والعسكرية بشكل كبير منذ بدء الأزمة الروسية-الأوكرانية العام الماضي.

google-playkhamsatmostaqltradent