إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الدكتور محمد صبحي بطاطا يكشف عن تفاصيل مشروع ٢٠٠ أسرة نعام بطنبول والهدف منه

 


 الدكتور محمد صبحي بطاطا يكشف عن تفاصيل مشروع ٢٠٠ أسرة نعام بطنبول والهدف منه


كتب: خالد البسيوني


قال الدكتور محمد صبحي بطاطا مؤسس شركة نسور الوادي وصاحب مبادرة إنشاء أضخم مزرعة لتربية النعام في مصر والشرق الأوسط، إن المشروع يعد الأضخم على الإطلاق لانطلاقة بـ 200 أسرة من طائر النعام، كما أنه يهدف إلى الوصول لنصف مليون في خلال الـ 10 سنوات المقبلة، وذلك في إطار النهوض بالثروة الداجنة في مصر وتنوعها بجانب الثروة الحيوانية، حيث نطمح تحت القيادة السياسية الرشيدة أن نصل إلى الاكتفاء الذاتي من اللحوم.


كما أكد الدكتور صبحي بطاطا، أن "نسور الوادي" بعد إعداد دراسة جدوى على أعلى مستوى بأيدي أفضل مستشاريها، قد قررت البدء في المشروع وخصصت قطعة أرض في موقع متميز وملائم لتربية النعام بمنطقة طنبول على طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوي بالكيلو 68 بالقرب من الطريق الإقليمي، ويتميز هذا الموقع بالمناخ الحار والتربة الصحراوية الرملية والمساحة الشاسعة لبناء الملاعب الخاصة بالتربية، وهذا ما سوف يعجل من عملية الإنتاج.


أضاف صبحي بطاطا، أن الموقع يتم تجهيز البنية التحتية له على أعلى مستوى من الجودة، بداية من بناء الحظائر الخاصة وغرف تخزين العلف اللازم للتسمين والماء النظيف بالإضافة إلى غرف والآلات التفريخ الخاصة بالبيض المخصب، وذلك للبدء على مستوى عالي من الجاهزية.


وتابع صبحي بطاطا، أن نسور الوادي وفرت كامل المواصفات القياسية للمشروع، بداية من اختيار السلالات ذات الإنتاجية العالية وهي "الأفريقية" والتي تعد الأفضل على الإطلاق لأنها تمتاز بالعيش في بيئات قاسية وصعبة مثل الصحاري، لذلك فهي تتحمل درجات الحرارة العالية والجفاف بشكل جيد، كما أنها من أسرع السلالات نموا بين النعام فهي تنمو بشكل سريع وتصل إلى حجم كبير في فترة زمنية قصيرة، بالإضافة إلى أنها تتحمل الأمراض بشكل كبير وإنتاجها من اللحوم يعد الأشهى بكونه منخفض الدهون وغنيًا بالبروتينات والحديد والفيتامينات.


وأردف صبحي بطاطا: "الشركة توفر الرعاية البيطرية اللازمة وأعلاف التسمين والتي تنتج لدينا بمعرفة مهندسينا الزراعيين من التين الشوكي والبرسيم الحجازي، بالإضافة إلى العمالة المدربة وشركة التأمين على النعام، وأخيرا مرحلة التسويق لكل إنتاجية المشروع من لحوم وجلود وريش".


الدكتور محمد صبحي بطاطا يوضح حقائق عن تربية النعام


الحجم والوزن: يعتبر النعام أكبر طائر حاليا على وجه الأرض. يمكن أن يصل ارتفاعه إلى حوالي 2.5 متر ووزنه إلى حوالي 150 كيلوجراما. الذكور أكبر حجما وأثقل من الإناث.


الريش: يتميز النعام بريشه الفريد الذي يتألف من ريشة ناعمة وإبرة ويعتبر ريشه مهما جدا للحفاظ على درجة حرارة الجسم في مناطق العيش القاحلة.


السرعة المنقطعة النظير: يعتبر النعام أحد أسرع الطيور على وجه الأرض، ويمكنه الجري بسرعة تصل إلى 70 كيلومترا في الساعة لمسافات قصيرة، وبسرعة تتراوح بين 50 و55 كيلومترا في الساعة لمسافات طويلة، وهي سرعة كبيرة جدًا.


القدرة على التكيف مع البيئة: حيث يستطيع أن يعيش النعام في المناطق القاحلة والصحراوية، وهو قادر على التكيف مع الظروف القاسية مثل ارتفاع درجات الحرارة ونقص الماء.


سهولة الحصول على الغذاء: حيث يتغذى النعام على مجموعة متنوعة من النباتات والأعشاب والفواكه، بالإضافة إلى الحشرات والقواقع الصغيرة التي يمكنهم العثور عليها في التربة.


التمتع بالعمر الطويل: في الأغلب يمتلك النعام فترة حياة طويلة، حيث يمكن أن يعيش لما يصل إلى 50-70 عاما في البرية، وهي فترة طويلة بالنسبة لطائر.


الدكتور محمد صبحي بطاطا يكشف عن تفاصيل مشروع ٢٠٠ أسرة نعام بطنبول والهدف منه


google-playkhamsatmostaqltradent