recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إعلان

هل تنجح الوساطة الهندية بين روسيا وأوكرانيا؟

 

هل تنجح الوساطة الهندية بين روسيا وأوكرانيا؟

بحث مقال نشرته جريدة فورين أفيرز ملامح دور الهند الدبلوماسي في إمكانية حل الصراع بين روسيا وأوكرانيا، مشيرًا إلى نجاح الهند في رسم سياسة متوازنة بين الطرفين، فمن ناحية، سمح رفض "نيودلهي" إدانة روسيا صراحةً لها بالحفاظ على علاقاتها التاريخية مع "موسكو"، ومن ناحية أخرى، يمكن ملاحظة العلاقات الوثيقة بين رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" والرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، والتي تجلّت خلال قمة مجموعة السبع في اليابان، في أواخر مايو الماضي.

ودفعت الأزمة الروسية الأوكرانية دول الجنوب العالمي، بما في ذلك البرازيل والهند وإندونيسيا وبعض الدول الإفريقية، ليكون لها دور في معادلة إنهاء الأزمة؛ حيث قدّمت تلك الدول مبادرات منفصلة عكست تبني سياسة الحياد لإنهاء الصراع، الأمر الذي اعتبره الغرب أنه يرقى إلى حد رفض الأعراف والقيم الليبرالية.

ولم تنزعج هذه الدول من الرفض الغربي لهذه المبادرات، وإنما لا تزال تصر على القيام بدور الوساطة، ولعل أبرز تلك الدول هي الهند، والتي يمكن من خلال مساعيها أن تقوم بتسهيل المحادثات بين الطرفين، وتخفيف الأثر الإنساني للصراع، والمساعدة في تخفيف الضرر الاقتصادي.

ومن مصلحة الهند بذل قصارى جهودها للتوسط بين روسيا وأوكرانيا، إذ ستسمح تلك الوساطة بتذكير العالم بأن حكومة "مودي" تعمل على جعل الهند قوة دولية، وبالتالي، ستظهر كقطب بارز في نظام دولي متعدد الأقطاب.

google-playkhamsatmostaqltradent