إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

"اعرف قانونك".. ندوة لذوي الإعاقة بحزب مستقبل وطن أمانة الدقهلية

"اعرف قانونك".. ندوة لذوي الإعاقة بحزب مستقبل وطن أمانة الدقهلية

نظمت أمانة ذوي الاعاقة بحزب مستقبل وطن في محافظة الدقهلية، ندوة تحت عنوان "اعرف قانونك"، وذلك بمقر الحزب بالمنصورة، بحضور الفئات المستهدفة من ذوي الهمم (مكفوفين وضعاف بصر، صم وبكم ضعاف السمع ، حركيا ، ذهنيا) بالاضافة إلي المرافقين لهم.

 وأدار الندوة مهندس شريف شاهين أمين شئون ذوي الإعاقة بالدقهلية، وقد تمت ترجمة الندوة بلغة الإشارة للصم و البكم، كما تم توزيع مطويات للندوة بطريقة برايل علي الحضور من المكفوفين و مطويات لباقي الحضور.

وأوضح المستشار نبيل الجمل أمين الشئون القانونية بالدقهلية و عضو مجلس النواب السابق، حقوق ذوي الإعاقة وأهم نقاط قانون 10 لسنة 2018 لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة.

وأشار إلي تمتع الأشخاص من ذوي الإعاقة بحقوقهم على قدم المساواة مع الآخرين، بما في ذلك حقهم في الضمان الاجتماعي، وفي مستوى معيشي لائق، وضمان مشاركتهم في البرامج والسياسات الاقتصادية التي تسهم في الحد من الفقر والاستبعاد وعدم المساواة، وتعزيز الاستقرار والتماسك الاجتماعي بهدف تلبية احتياجاتهم من خلال تأمين الدخل، والوصول للرعاية الصحية والتضمين داخل المجتمع، وحمايتهم من الأزمات والكوارث، حتى يتحقق لهم الاستقرار الاقتصادي والعدالة الاجتماعية.

ومن جانبه، أجاب الدكتور وائل عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الإجتماعي بالدقهلية، علي أسئلة الحاضرين، أن هناك إجراءات مكثفة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم جميع أوجه الخدمات الشاملة لهم بشكل أفضل وأيسر تيسيراً عليهم ورفع المعاناة عن كاهلهم لتوفير حياة كريمة وآمنة لهم.

وأضاف إلي تسهيل إجراءات استخراج كارت الرعاية والخدمات لذوي الإعاقة الشديدة، وذلك ضمن مبادرة كارت الخدمات لذوي الإعاقات التابع لوزارة التضامن الاجتماعى. 

فيما تحدث أستاذ محمد أباظة مدير إدارة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم، أن الدولة متمثلة في وزارة التربية والتعليم تعمل علي  التأهيل المجتمعى، وهو استراتيجية تعمل في إطار تنمية المجتمع وتقوم على تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة،  وتمكينهم من ممارسة حقوقهم وحرياتهم ، ودمجهم ، وإتاحة فرص متكافئة لهم في المجتمع ، من خلال تضافر جهودهم وأسرهم ، وأفراد المجتمع ، ومنظماته للمساعدة على هذا الاندماج وتفعيل واستخدام كافة الخدمات المناسبة والمتاحة في المجتمع.

وفي ختام الندوة، تم تقديم اسكتشات استعراضية من ذوي الهمم لتوضيح أهمية كارت الخدمات لذوي الإعاقات.

جاء ذلك بحضور النائب جمال عبد الظاهر أمين التنظيم، والدكتور أحمد عبيه الأمين المساعد للحزب بالمحافظة، والنائبة د. شيماء نبيه أمينة المرأة بالمحافظة، والنائبة د. ولاء عبد الفتاح أمينة الشباب بالمحافظة، والمهندس هشام المناوي أمين أمانة تنميةًالموارد والخدمات المجتمعي، ودكتورة نانيس البلتاجي وأستاذة نورا الشيخ الأمناء المساعديين لذوي الإعاقة بالدقهلية.
google-playkhamsatmostaqltradent