إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

تلمسك والعود في علم العروض بقلم الدكتور طارق عتريس أبو حطب




 على سبيل التقديم :


بينما كان يسير بسوق النحاسين مشغول البال اخترع الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري علم العروض الذي يختص بدراسة موسيقا الشعر وأوزانه وقوافيه مستلهما أسس هذا الفن من فعل المطارق في الضربات والسكتات مستوحيا من ذ ذلك الحركات والسكنات. 


وأسماه "العروض" تيمنا بمكة البلد الحرام حين دعا عند أول بيت وضع للناس أن يلهمه علما لم يسبقه إليه بشر 


وقيل:  أسماه العروض لأنه تعرض عليه قصائد الشعر العربي فيعرف جيدها من رديئها وصحيحها من عليلها. 


ألقاب البيت :-


ينقسم البيت الشعري إلى قسمين متساويين من حيث الصوت ويسمى كل قسم منهما بشطر البيت، كما يسمى أيضًا بالمصراع ويسمى الشطر الأول منهما (الصدر) والثاني (العجز).


العروض والضرب:-


 ولما كانت التفعيلة الأخيرة من الصدر لها أهميتها سميت “العروض” كما سميت التفعيلة الأخيرة من العجز “الضرب”


 وما عدا العروض والضرب من أجزاء البيت فيسمى الحشو.


قصيدة صفي الدين الحلي في البحور:-


نظمها صفي الدين الحلي تسهيلاً لرجوع الأذن الموسيقية للبحرالذي تنتمي إليه القصيدة

حيث انه كتب عن كل بحر بيتاً يحوي شطره الأول مسمى البيت

ويحوي شطره الثاني تفاعيل البيت :


الطويل :


طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ  فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن


المديد :


لمديدِ الشعرِعندي صفاتُ

 فاعلاتن فاعلن فاعلاتن


البسيط :


إن البسيطَ لديهِ يبسطُ الأملُ  مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن


الوافر :


بحور الشعر وافرها جميلُ  مفاعَلتن مفاعلَتن فعولن


الكامل :


كَمُلَ الجمالُ من البحورِالكاملُ متفاعلن متفاعلن متفاعلُن


الهزج :


على الأهزاج تسهيلُ 

مفاعيلن مفاعيلُ


الرجز :


في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ  مستفعلن مستفعلن مستفعلُن


الرمل :


رمل الأبحرِ ترويه الثقاتُ  فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


السريع :


بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ 

 مستفعلن مستفعلن فاعلن


المنسرح: 


منسرحٌ فيهِ يُضربُ المثلُ مستفعلن مفعولاتُ مفتعلن


الخفيف :


يا خفيفاً خفَّت بهِ الحركاتُ  فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن


المضارع : 

تعدُّ المضارعاتُ مفاعيلُ فاعلاتن


المقتضب :


اقتضب كما سألوا 

 فاعلاتُ مفتعلُ


المجتث :


إن جُثّت الحركاتُ مستفعلن فاعلاتن


المتقارب :


عن المتقاربِ قال الخليلُ  فعولن فعولن فعولن فعولن


المتدارك ، أو المُحدَث :


حركاتُ المحدث تنتقلُ 

 فعلن فعلن فعلن فعلن


تعاريف :


الشعر :

هو نتاج النطق وفق فن الشعر المنظوم أوالكلام الموزون المُقَفَّى ،

ويراد بالموزون أن يكون ملتزماً بميزان معين من حركات الأحرف وتتاليها.. وسنبين بعض هذه الموازين لا حقاً .


و المقفى أن تنتهي أوزانه بقافية ذات روي متماثل (أحد الحروف العربية كلها باستثناء أحرف العلة(وتجوزبشروط) .


والشعر كسائر الكلام يريد تحقيق هدف من مدح أو هجاء أو رثاء أو وصف أوتعبير عن حالة انفعالية معينة ..


 لكنه يمتاز بشدة التأثير نتيجة النظم الموسيقى الذي يرافق نطقه فهو يثير مشاعر المتلقي إذا كان صادراً عن قلب منفعل ويعاني من المشكلة التي يطرحها ..


العروض كلمة مؤنثة تعني ميزان الشعر . وجمع العَروض أعاريضُ


علم العروض :


هوالعلم الخاص بمعرفة أوزان الشعر وما يعتريها من تغييرات .


 واضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي (100-175هـ) وقيل إن الجوهري قام بتهذيبه (-393هـ)


البحر :


وزن من أوزان الشعر ، يمكن ضبط أبيات من الشعر وفقه دون عدد محدود ولذلك سمي بحراً . وقد أطلقوا لكل وزن من الأوزان أي لكل بحر اسم خاص به . فيقال البحر الكامل أو البحر الوافر ..


توصف أبيات الشعر بحسب عددها كما يلي :


البيت الواحد يسمى يتيماً .


البيتان والثلاثة تسمى نُتْفَة. 


الأربعة والخمسة والستة أبيات تسمى قِطْعَة .


تسمى الأبيات التي يتجاوز عددها سبعة أبيات قصيدة .


والقَصيدُ هي القصيدة الطويلة جداً ..


يقسم بيت الشعر إلى نصفين أو شطرين متوازنين حسب موازين الشعر يسمى كل منهماً مصراعاً أو شطراً . ويسمى الشطر (المصراع) الأول منه صدراً ، والثاني

عَجُزاً. 


ويسمى القسم (التفعيلة) الأخير من الصدر

عروضاً

(تشبيهاً له بعارضة الخباء) وهي كلمة مؤنثة وتجمع على أعاريض .


 ويسمى الجزء (التفعيلة) الأخير من العجز ضرباً .


 لأنه مناظر للعروض ونمط منه . ويسمى كل ما عدا العروض والضرب حشواً .


ويسمى البيت الذي يستوفي جميع أجزائه البيت التام ، فإذا حذف منه جزء سمي بالمجزوء ، وقد يحذف نصفه فيسمى بالمشطور وقد يحدف ثلثاه فيسمى بالمنهوك .


وقد يشترك مصراعا البيت في كلمة واحدة رابطة بينهما فيسمى البيت مدروجاً أو مداخلاً أو مُدَوَّراً . وأكثر ما يقع التدويرعلى البحر الخفيف .


القافية :


هي الجزء المحصور بين آخر حرف ساكن من البيبت إلى أول حرف ساكن سبقه مع الحرف المتحرك قبله .


الرَّوي:


هوالحرف الأخير الذي تبنى عليه القصيدة وتنسب إليه فيقال قصيدة ميمية أو رائية أوعينية ..


التقطيع:-


يعتمد التقطيع في الشعر على المنطوق الموسيقي للكلام ،وليس على ما يكتب من الكلمات ، فيقطع الكلام وفق موازينه التي نظم عليها من حركات وسكنات .


 وبحسب هذا التقطيع يمكن معرفة ميزانه الذي نظم عليه إذا كان تقطيعه منسجماً وفق أحدها بشكل صحيح . وإذا لم يطابق أي ميزان فيكون مبتدعاً أو فيه خلل وعيب فيقال البيت مكسور .


وتتم المطابقة وفق تتابع الحروف المتحركة والساكنة مابين البيت المنظوم والميزان الذي يقاس عليه . ولا عبرة في نمط الحركة بين الكسروالضم والفتح ( كلها تعتبر حركة) .


ولتسهيل عملية الوزن تكتب الكلمة كما نلفظها _ فما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب _  ثم نضع إشارة تدل على الحركة وليكن (/) تحت الحرف المتحرك الملفوظ ، وإشارة سكون وليكن (ه) تحت الحرف الساكن .


وهذه الإشارات بتتابعها تسمى الكتابة العروضية أو الخط العروضي الذي يختلف عن الخط الإملائي .


مثال :

كَمْ = /ه

كَاْنَ = /ه/

كَتَبَ = ///

هذا = هاذا = /ه/ه


ملاحظات هامة في الكتابة العروضية :


1- يعتمد فيها النطق وليس الكتابة


2- التنوين يعد نوناً وبذا الحرف المنون تقابله حركة فسكون فمثلاً : رجُلٌ تكتب : رَجُلُنْ


3- تثبت الحروف المحذوفة كتابة : مثلاً الرحمن = الرحمان لأنها تلفظ


4- حذف الحروف التي لا تلفظ مثل مائة = مئة والألف الفارقة مثل قالوا = قالو والواو في عمرو = عَمْرُ


5- تظهر الحروف المشددة كحرف ساكن يليه متحرك ، مثلاً : مَـرَّ = مَرْرَ


6- تمد حركة الحرف المتحرك في نهاية كل مصراع من البيت بحيث ينتهي بساكن من جنس حركته .


7- تشبع حركة هاء الضمير المتحركة بحرف من نوعها إذا وقعت بين متحركين مثل : وأَذْكُرُهُ لِكُل.. = وأَذْكُرُهُو لكل..


وأما إذا وقعت بين ساكن فمتحرك فيجوزالوجهان للشاعر حسب حاجته في الشعر إما الإشباع أو عدمه . والأفضل عدم الإشباع .


 مثاله : فيـهِ رُطَبٌ

فيجوز ( فيهي رطب أو فيهِ رطب)


8- إذا وقعت الميم المضمومة بين متحركين في الضمير (همُ) وجب إشباع حركتها بحرف متولد عنها (=هُمو) ( فإنْ همو ذهبت أخلاقهم..)


9- وتمد حركة الهاء المكسورة في (هذه) إذا وقعت بين متحركين (هذهي منازلنا..)


10- ألف الضمير أنا لا تلفظ في وصل الكلام شعراً فلا تعد في الوزن ، ويمكن إثباتها في الضرورات الشعرية فقط .


11- الهمزة الممدودة فيآدم ، آخذ ملجآن.. مركبة من حرفين أولهما متحرك والثاني ساكن ( ءَ ا)


التفعيلات أو الأجزاء:_


يتألف كل بيت شعري من أجزاء موسيقية وقطع صوتية يراعيها الشاعر عند النظم تسمى التفعيلات . وقد حصرت في ثماني تفعيلات موزعة على الأبحر قد تكون متماثلة في البحر أو مجتمعة تضم نوعين ..

اثنتان من التفعيلات خماسية الأحرف (فَاعِلُن /ه//ه و فَعولُن = //ه/ه )

وست تفعيلات سباعية الأحرف :

مَفاعيلن : //ه/ه/ه

مُفاعَلَتُنْ : //ه///ه

مُسْتَفْعِلُن : /ه/ه//ه

مَفْعولاتُ : /ه/ه/ه/

فاعِلاتُنْ : /ه//ه/ه

مُتَفاعِلُنْ : ///ه//ه


ملاحظة :

و الوزن الموسيقى قد يكون في كلمة أو أكثر أو حرف وكلمة ….إلخ

: مفاعلين = تقاسيم ٌ = مَن ِ الهادي ؟

مستفعلن = مستعجلٌ = فيقربها


السبب :

هو تتالي حركة فسكون /ه ويسمى السبب الخفيف . أو حركتان // فيسمى السبب الثقيل .


الوتد :

تتالي ثلاث حركات : الوتد المجموع متحركان فساكن //ه والوتد المفروق متحركان بينهما ساكن /ه/


الفاصلة :

تتالي أربع

حركات : الفاصلة الصغرى سببان (ثقيل فخفيف ///ه) أي ثلاثة أحرف متحركة بعدها ساكن مثل : شرِبَتْ .


والفاصلة الكبرى : تتالي أربع حركات فسكون (سبب ثقيل ووتد مجموع ////ه) مثل : شَجَرَةٌ  شَجَرَتُنْ(


البحر الطويل :

1_وزنه التام :فَعُولُنْمَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ ……… فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْمَفَاعِيلُنْ


2_مفتاحه:

طويلٌ له دون البحور فضائلٌ ……… فََعُولُنْمَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ


3_عروضه:تأتي عروض البحر الطويل دائماًمَفَاْعِلُنْ وتسمى هذه العروض مقبوضة


4- ضربه: تأتي ضرب البحر الطويل على ثلاثة أوجه هي:


أ‌- مَفَاعِيلُنْ: وتسمى هذه الضرب تامة (صحيحة). 


ومثالها:

فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِلُنْ……….فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ


غنى النفس ما يكفيك من سد خلة ………. فإن زاد شيئاً عاد ذاك الغنى فقراً


ب- مَفَاْعِلُنْ: وتسمى هذه الضرب مقبوضة (لأنه تم حذف الحرف الخامس الساكن). 


ومثالها:

فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِلُنْ……….فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِلُنْ


سَتُبْدِي لَكَ الْأَيَّاْمُ مَاْ كُنْتَ جَاْهِلاً………. وَيَأْتِيْكَ بِاْلأَخْبَاْرِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ


ج- مَفَاْعِلْ: وتسمى هذه الضرب محذوفة (لأنه تم حذف السبب الأخير لتصبح مفاعي، وحولت إلى مفاعل لتسهيل اللفظ) 


ومثالها:

فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْمَفَاْعِلُنْ……….فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاْعِل


وَلَاْخَيْرَ فِيْ مَنْ لَاْ يُوَطِّنُ نَفْسَهُ ………. عَلَىْ نَاْئِبَاْتِالْدَّهْرِ حِيْنَ تَنُوْبُ


5_-حشوه: إن حشو البحر الطويل يحدث فيه تغييربحذف النون الساكنة من (فَعُولُنْ) الأولى أو الثالثة أو الخامسة أو السابعة فتصبح (فَعُولُ) 


وتكون مقبوضة أيضاً (لأنه تم حذف الحرف الخامس الساكن).


وإليك بعض الأمثلة للتوضيح 

:


جاءت العروض مقبوضة (مَفَاْعِلُنْ) والضرب تامة (مَفَاعِيلُنْ).

غف|سما يكفي|كمن سد|دخللتن|……….|فإن زا|د شيأنعا|دذا كل|غنى فقرا

ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ا ه|……….|اا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه


جاءت العروض مقبوضة (مَفَاْعِلُنْ) والضرب محذوفة (مَفَاْعِلْ)

ولا خي|رفي منلا|يوطط|ننفسهو|……….|


على نا|ئباتدده|رحين|تنوب

ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|اا ه ا|ا ا ه ا ا ه|……….|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا|ا ا ه اه


جاءت كلتا التفعيلتين الخامسة والسابعة مقبوضة (فَعُولُ).


لئنخن|تعهدي إن|نني غي|رخائنن|……….|


وأيي|محبب خا|ن عهد|حبيبي

ا ا ه ا ه|ا ا ها ه ا ه|ا ا ه ا ه|ا ا ه ا ا ه|……….|ا ا ه ا|ا ا ه ا ه ا ه|ا ا ه ا|ا ا ه اه


تلخيص البحر الطويل:


1- تأتي عروضه دائماً مقبوضة (مَفَاْعِلُنْ).


2- تأتي ضربه إمّا تامة (مَفَاعِيلُنْ) أو مقبوضة (مَفَاْعِلُنْ) أو محذوفة (مَفَاْعِلْ \ فَعُوْلُنْ).


3- يكون التغيير في الحشوفي التفعيلات الأربعة الفردية للبيت وتأتي دائماً مقبوضة (فَعُولُ).


وقد جمعت الوحدات الصوتية للتفاعيل في قةل أحدهم "لم أر على ظهر جبل سمكة". 


يتبع إن شاءلله

تلمسك والعود في علم العروض بقلم الدكتور طارق عتريس أبو حطب
دكتور طارق عتريس أبو حطب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent