إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

السودان يرشح "وداعا جوليا" لتمثيله في الأوسكار.. الفيلم يحقق نجاحًا دوليًا ويحظى بثناء النقاد


السودان يرشح "وداعا جوليا" لتمثيله في الأوسكار.. الفيلم يحقق نجاحًا دوليًا ويحظى بثناء النقاد

القاهرة، 27 سبتمبر 2023 - أعلنت اللجنة الوطنية السودانية عن اختيار الفيلم الروائي "وداعا جوليا" لتمثيل البلاد رسميًا في جوائز الأوسكار فئة أفضل فيلم دولي لعام 2023.

ووقع الاختيار على الفيلم بالإجماع من جميع أفراد اللجنة، ومن المقرر أن ينطلق الفيلم تجاريًا في دور العرض المصرية ابتداء من 25 أكتوبر المقبل.

ويأتي اختيار الفيلم بعد نجاحه الدولي، حيث شارك في مهرجانات سينمائية بارزة، منها مهرجان كان السينمائي الدولي، ومهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، ومهرجان ملبورن السينمائي.

ومؤخرًا، حصد الفيلم 3 جوائز دولية جديدة، وذلك ضمن فعاليات النسخة الـ21 من مهرجان Paysages de Cinéastes في فرنسا، إذ فاز بـجائزة لجنة تحكيم الصاعدين، وجائزة الجمهور، وجائزة لجنة تحكيم المرأة.

ويدور أحداث الفيلم في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعيًا للتطهر من الإحساس بالذنب.

الفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني الحائز على العديد من الجوائز، وبطولة الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك، ويشارك في بطولة الفيلم الممثل المخضرم نزار جمعة وقير دويني الذي اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرا للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقي.

وتعلن أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية القائمة الأولية للأفلام المقبولة في مسابقة أوسكار أفضل فيلم عالمي في ديسمبر، بينما تصدر القائمة القصيرة في يناير، فيما يقام حفل إعلان وتوزيع الأوسكار في العاشر من مارس 2024 بمدينة لوس أنجليس الأمريكية.

google-playkhamsatmostaqltradent