recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إعلان

عضو المجلس العلمي المغربي لأوروبا يدين الاعتداء على فلسطين ويثني على موقف الرئيس السيسي

 


عضو المجلس العلمي المغربي لأوروبا يدين الاعتداء على فلسطين ويثني على موقف الرئيس السيسي


أعرب الدكتور مرزوق أولاد عبد الله، عضو المجلس العلمي المغربي لأوروبا، عن إدانته الشديدة للاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين، وثمّن موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعم للقضية الفلسطينية.


جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الثانية من فعاليات مؤتمر "الفتوى والتحديات الفكرية والأخلاقية"، الذي يعقد في القاهرة، مضيفًا أن التشريع والفكر الاقتصادي الإسلامي يمتاز كل منهما بشموله لوضع الحلول الناجعة لكل معضلة ومشكلة يعانيها الناس في مختلف ميادين الحياة.


وشدد الدكتور أولاد عبد الله على أن الإسلام وضع رؤية كاملة لتنظيم النظام المالي الاقتصادي الذي يرتب أمور المسلمين وينظم حياتهم ويوثق العلاقات بين أفرادهم وجماعاتهم وأغنيائهم وفقرائهم تنظيمًا يكفل لمجتمعهم الصيانة والحماية من كل ما من شأنه أن يؤدي إلى تبديد الموارد الاقتصادية ويسيء استخدامها.


وأشار إلى أن الاقتصاد الإسلامي يعالج مشاكل المعاملات الإسلامية المعاصرة والمصرفية والنشاط الاقتصادي والسياسات الاقتصادية بالبحث والدراسة والتحليل ويتحرى الأخذ بالتشريع الفقهي والشريعة الإسلامية الغراء نصًا وروحًا من غير تكلف ولا تعسف.


ولفت إلى أن للفتوى شأنًا عظيمًا في الإسلام وتتبوأ مكانًا محوريًّا في معالجة قضايا تتعلق بمجالات الاقتصاد والسياسة والبنوك والنقود والتأمين وغيرها من القضايا المجتمعية الشائكة، كما أن الفتوى تسهم في استقرار المجتمعات بدعمها أهداف التنمية الاقتصادية والمستدامة.


وأكد الدكتور أولاد عبد الله على أن عدم استغلال الموارد الاقتصادية أو سوء استغلالها أمر مرفوض إسلاميًّا، ويدخل في ذلك الرفض، أسلوب توظيف تلك الموارد، مثل استثمار المال عن طريق الربا.


واختتم كلمته بالتأكيد على أن الفكر الاقتصادي الإسلامي يختلف عن الفكر الاقتصادي الوضعي فله مبادئه في تنظيم الاستهلاك متتبعًا في ذلك تعاليم الدين، كما توجب تعاليمه الاعتدال في الإنفاق على الاستهلاك دون مغالاة أو إمساك.


كلمات مفتاحية:

عضو المجلس العلمي المغربي لأوروبا

الدكتور مرزوق أولاد عبد الله

فلسطين

الاعتداءات الإسرائيلية

موقف الرئيس السيسي

الفتوى

الاقتصاد الإسلامي

الموارد الاقتصادية

الربا

الفكر الاقتصادي الإسلامي


google-playkhamsatmostaqltradent