إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ تناقش تطوير التعاونيات والتصنيع الزراعي


 

لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ تناقش تطوير التعاونيات والتصنيع الزراعي


قال النائب عبدالسلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، إن اللجنة ستناقش عددًا من الملفات الأساسية خلال دور الانعقاد الجديد، أبرزها الاستثمار الزراعى وتطوير التعاونيات الزراعية والتصنيع الزراعي.


وأضاف الجبلى في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، أن اللجنة ستناقش ملف الاستثمار الزراعى بهدف تذليل أي عقبات تحول دون الإسراع في تنفيذ خطة الدولة للتوسع الزراعى وتحقيق الأمن الغذائي.


وأوضح الجبلى أن اللجنة ستناقش أيضًا ملف تطوير التعاونيات الزراعية، بهدف التوصل إلى رؤية تشريعية وتنفيذية لتعظيم دور التعاونيات الزراعية في النهوض بالقطاع الزراعى.


وأشار الجبلى إلى أن اللجنة ستناقش أيضًا فكرة المجمعات الزراعية الصناعية، والتي تعتمد على إنشاء مجمعات تقوم على ثلاثة أنشطة متوازية ومتكاملة، بداية من النشاط الزراعي الذي ينتج عنه المحاصيل والسلع الزراعية، والتى بدورها تمثل المادة الأولية في الأنشطة الصناعية التحويلية التي تقوم في نفس المزرعة.


وأوضح الجبلى أن تطبيق تلك الفكرة يتطلب وجود مساحات زراعية واسعة، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال استغلال مساحات مشروعات استصلاح الأراضي، لافتًا إلى انه من الممكن تقسيم الجمهورية إلى مناطق زراعية متنوعة وفقا لخريطة زراعية معدة مسبقا بالتنسيق بين الجهات المعنية.


وأكد الجبلى أن تطبيق تلك الفكرة يساعد في تعظيم الاستفادة من العائد الزراعى وتشجيع الصناعة والتجارة وزيادة حجم الإنتاج بشكل عام.


وتابع الجبلى أن اللجنة ستناقش أيضًا ملف إعداد خريطة زراعية واضحة، وفقا لاحتياجات البلاد من المحاصيل كل عام، وكذلك ملف التقنيات الحديثة في الزراعة، وتعظيم دور مراكز البحوث الزراعية.


الكلمات المفتاحية:

مجلس الشيوخ

لجنة الزراعة والرى

الاستثمارات الزراعية

التعاونيات الزراعية

التصنيع الزراعي

المجمعات الزراعية الصناعية

خريطة زراعية

التقنيات الحديثة


google-playkhamsatmostaqltradent