إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

أفريقيا تستعد للصعود كقوة عالمية لسلاسل الإمداد

 


أفريقيا تستعد للصعود كقوة عالمية لسلاسل الإمداد



أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري تحليلًا جديدًا سلط خلاله الضوء على كيفية صعود القارة السمراء كقوة عالمية لسلاسل الإمداد في العالم.


وأشار التحليل إلى تعرض سلاسل الإمداد العالمية لضغوط هائلة خلال السنوات الأخيرة نتيجة للتقلبات والحروب التجارية، وعدم اليقين الاقتصادي، والأحداث الجيوسياسية، والكوارث الطبيعية. وعلى الرغم من الآثار السلبية الّتي خلفتها تلك الاضطرابات، إلا أنها أتاحت فرصًا للقارة الإفريقية للصعود كقوة عالمية لسلاسل الإمداد في العالم.


وأبرز التحليل العوامل التي تدعم صعود أفريقيا كقوة عالمية لسلاسل الإمداد، ومنها:


امتلاك القارة للعديد من المعادن والمكونات الحيوية المهمة: حيث تمتلك أفريقيا احتياطيات كبيرة من المعادن المهمة للصناعات كثيفة التكنولوجيا والتحول منخفض الكربون، مثل الكوبالت والنحاس والليثيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى المعادن الأخرى المهمة للتحول منخفض الكربون مثل الكروم والليثيوم والنيكل والنيوبيوم والمعادن الأرضية النادرة والفضة والتيتانيوم.

انخراط البلدان الإفريقية في اتفاقيات تجارية مختلفة: حيث تشترك دول القارة في العديد من الاتفاقيات المختلفة الّتي تهدف إلى تعزيز التجارة والإنتاجية، مثل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية (AFCFTA).

فرص تخضير سلاسل الإمداد: حيث توفر القارة السمراء العديد من الفرص لتخضير سلاسل الإمداد وتقليص البصمة الكربونية للشركات، مثل إمكانات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

وخلص التحليل إلى أن أفريقيا لديها القدرة على أن تصبح لاعبًا رئيسًا في سلاسل الإمداد العالمية، وأن ذلك سيعود بالنفع على القارة من خلال تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل.


الكلمات المفتاحية:

أفريقيا

سلاسل الإمداد

الموارد الطبيعية

الاتفاقيات التجارية

التكنولوجيا الخضراء

النمو الاقتصادي

فرص العمل


google-playkhamsatmostaqltradent