إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

بلينكن: ندعم جهود مصر لمساعدة غزة ونعمل على وقف التصعيد

 


بلينكن: ندعم جهود مصر لمساعدة غزة ونعمل على وقف التصعيد


أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، أن الإدارة الأمريكية تعمل على منع اتساع نطاق الأزمة الراهنة في غزة أو امتدادها إلى مناطق أخرى، وضمان أمن وسلامة المدنيين بإبعاد دائرة الأذى عنهم وضمان المساعدات التي يحتاجونها.


وقال بلينكن، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن الإدارة الأمريكية تقدر جهود القيادة المصرية لتقديم المساعدة والدعم لسكان قطاع غزة، وتواصل اتصالاتها مع الجانب المصري ومع الأمم المتحدة ودول أخرى لوضع الآلية المناسبة لذلك لكي تصل المساعدات لمن يحتاجونها من سكان غزة.


ورحب بلينكن بدعوة مصر لعقد قمة دولية تبحث مستقبل القضية الفلسطينية، وقال: "الدعوة مرحب بها وبأي جهود لكي نعمل معًا لتقرير الكيفية التي يمكن للمجتمع الدولي تقديم الدعم الأمثل للشعب الفلسطيني وضمان وصول ما يحتاجونه من دعم وكذلك للحديث عن الرؤى المستقبلية للقضية برمتها".


وأضاف بلينكن أن الفلسطينيين يجب عليهم أن يبقوا في ديارهم داخل أراضي غزة، وأن إسرائيل من حقها الدفاع عن نفسها لضمان ألا يتكرر ذلك.


وأشار بلينكن إلى أن الإدارة الأمريكية تعمل على ضمان سلامة المدنيين وإيصال المساعدات اللازمة من غداء ودواء ومياه لهم ومنع أي أعمال عدائية ضدهم.


وردًا على سؤال حول سياسة الإغلاق الصارم التي تفرضها إسرائيل على قطاع غزة، قال بلينكن: "لقد كلف الرئيس الأمريكي جو بايدن السفير ديفيد ساترفيلد لقيادة الجهود الرامية إلى تدبير الغوث الإنساني، ونحن نتعاون مع القيادة المصرية والأمم المتحدة وكذلك إسرائيل والدول الأخرى المعنية بالأمر سعيا الى تجميع المساعدات وادخالها الى غزة وكف الأذى عن المدنيين الموجودين في غزة لضمان وجودهم فيها بمنأى عن الأذى".


وردًا على سؤال بشأن "حل الدولتين"، أكد بلينكن أن سياسة الولايات المتحدة الدائمة وقناعتنا الراسخة هي دعم خيار حل الدولتين باعتباره الأفضل لحل القضية الفلسطينية.


الكلمات المفتاحية:

غزة

فلسطين

إسرائيل

الولايات المتحدة

حل الدولتين

أزمة غزة

المساعدات الإنسانية

وقف إطلاق النار

الإغلاق الصارم


google-playkhamsatmostaqltradent