إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

متحف الطفل ينظم احتفالية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية

 


متحف الطفل ينظم احتفالية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية



ينظم مركز الطفل للحضارة والابداع «متحف الطفل»، بعد غد الثلاثاء 14 نوفمبر، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، الذي يصادف في 14 نوفمبر من كل عام.


تهدف الاحتفالية إلى لفت الانتباه إلى أهمية مكافحة هذه الجريمة، وإبراز أهمية تكاتف الجهود بين المؤسسات الإقليمية في العالم العربي لتوفير الحماية الكافية للأصول الثقافية، واتخاذ تدابير استباقية من خلال اتفاقية 1970 بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.


يشارك في الاحتفالية عدد من الجهات الحكومية والدولية، ومنظمات المجتمع المدني، وخبراء ومتخصصون من بعض الدول العربية، حيث سيقدمون أوراق عمل حول التشريعات القانونية لحماية الممتلكات الثقافية، والمواثيق الدولية للاتجار غير المشروع، والجهود المبذولة في استعادة الممتلكات الثقافية المنهوبة، ودور المتاحف في مكافحة الاتجار غير المشروع.


وقال الدكتور أسامة عبدالوارث، رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف «إيكوم مصر» ومدير عام متحف الطفل، إن اليوم العالمي للاحتفال بمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية يهدف للفت الانتباه إلى أهمية التعاون الدولي لمكافحة هذه الجريمة، واتخاذ تدابير استباقية من خلال اتفاقية 1970.


وأضاف عبدالوارث أن هذه الاتفاقية التي تصادف الذكرى الخمسين لاعتمادها هذا العام، توفر إطارًا دوليًا للحيلولة دون سرقة ونهب الممتلكات الثقافية واسترداد ما سُرق منها، بالتوازي مع التقدّم في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.


google-playkhamsatmostaqltradent