إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

خبراء أمن دوليون يطالبون المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه ما يحدث في غزة

 


خبراء أمن دوليون يطالبون المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه ما يحدث في غزة


تواصلت فعاليات اليوم الثاني لمنتدى عمان الأمني الخامس عشر، في العاصمة الأردنية، بمشاركة سفراء من عدة دول عربية وأجنبية، وأكاديميون وخبراء من أمريكا وسويسرا وإيطاليا وإسبانيا والنرويج والسعودية والإمارات وإيران ومصر بالإضافة إلى الأردن.


وطالب خبراء الأمن المشاركون في المنتدى المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه ما يحدث في قطاع غزة، من أعمال قتل وتدمير واسعة واستهداف للمدنيين وتحديدا النساء والأطفال.


وأكدوا أن خرق القانون الدولي يشكل خطرا استراتيجيا متعدد الابعاد، وأشادوا بمواقف المملكة الأردنية الهاشمية، الرامية إلى ضرورة حلّ الصراع العربي الإسرائيلي من خلال تلبية طموحات الشعب الفلسطيني وتطلُّعاته، وأبرزها حقّه في التحرُّر من الاحتلال، وإقامة دولته المستقلّة القابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، استنادًا إلى قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ومبادرة السلام العربية.


الجيش الأردني: نحترم القوانين والاعراف الدولية


واستهل الجلسة الأولى أمس، العميد محمد مهيدات بكلمة ألقاها ممثلا عن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أوضح فيها أن القوات المسلحة الاردنية تنظر إلى القوانين والاعراف الدولية بكل تقدير واحترام، كما أنها تتفق مع المبادئ والقيم التي نشأ عليها الجيش العربي، كما أن الدين الاسلامي الحنيف وجهنا قبل 1400 عام فيما يخص الحروب والمعارك ألا يقل كهل أو امرأة أو طفل أو تدمر يبوت العبادة، أو الأماكن الآمنه.


الانتهاكات الإسرائيلية مصدر عدم الاستقرار في الشرق الأوسط


وحول التحديات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط قال المستشار واستاذ العلوم السياسية في جامعة الامارات الدكتور عبدالخالق عبدالله إن الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة على مدار الـ75 سنة الماضية جعلت من إسرائيل مصدرا لعدم الاستقرار في المنطقة، وستبقى كذلك اذا لم تقام الدولة الفلسطينية وتنعم بالسلام.


وأكد عبدالله أنه في سياق الحديث عن التحديات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط، لابد من الإشارة إلى ايران باعتبارها مصدرا اخر لعدم الاستقرار في الجزء الشرقي من منطقتنا خصوصا لدول الخليج التي على مقربة منها.


google-playkhamsatmostaqltradent