إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الدكتور أحمد طه: التحول إلى المستشفيات الخضراء محور أساسي لدعم السياحة الصحية في أسوان

 

الدكتور أحمد طه: التحول إلى المستشفيات الخضراء محور أساسي لدعم السياحة الصحية في أسوان



كتب - أحمد طارق

نظمت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، البرنامج التدريبي الأول بأسوان، للتعريف بمعايير التميز البيئي للمنشآت الصحية الخضراء والمستدامة الصادرة عن الهيئة، بمقر مستشفى الدكتور مجدي يعقوب لأمراض القلب الحاصلة على اعتماد "جهار".


وصرح الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن برنامج التدريب على متطلبات التميز البيئي، والذي يعد الأول من نوعه بأسوان، يأتي في إطار تعزيز الدور الواعد للمحافظة في مجال السياحة الصحية سواء العلاجية أو الاستشفائية، كإحدى محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل.


وأشار رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية إلى أن "الاستراتيجية المصرية الوطنية للمناخ ٢٠٥٠" وضعت على رأس أولوياتها محور الصحة، من خلال الاهتمام بتعزيز الانظمة الصحية، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والمعرفة،  والتوسع في المباني الصحية الخضراء المتقدمة طبياً  والمسئولة بيئياً لتكون نموذجاً يحتذي به في المنطقة العربية والأفريقية.


أقيم البرنامج التدريبي، الذي نظمه مركز التدريب المعتمد بهيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالتعاون مع فرع الهيئة بأسوان على مدار يومين، بحضور 60 متدرب بمقر مستشفى مجدى يعقوب لأمراض القلب، وشمل متطلبات القيادة الفعالة والتخطيط لبيئة خضراء مستدامة، وتصميمات المنشآت الخضراء وآليات الوصول لكفاءة استخدام الطاقة، والحفاظ على استدامة الموارد المائية، إلى جانب الإدارة الآمنة للمواد الكيميائية والمخلفات الطبية، ومعايير سلامة التغذية، وتعزيز خيارات الشراء الخضراء، وكيفية حساب البصمة الكربونية للمنشأة وكيفية وضع الخطط لتقليل الانبعاثات الكربونية، إلى جانب التدريب العملي الموسع على الخطط والبرامج المطبقة بالفعل بالمستشفى.


وأكد الدكتور طه أن التحول إلى المستشفيات الخضراء يمثل مفتاح أساسي لدعم السياحة الصحية في أسوان، حيث تتميز المحافظة بالعديد من المقومات السياحية والعلاجية التي تجذب المرضى من مختلف أنحاء العالم، ومن خلال التحول إلى المستشفيات الخضراء، يمكن توفير بيئة صحية مناسبة للمرضى والزوار، وتعزيز مكانة المحافظة كوجهة سياحية صحية رائدة.


من جانبه، أشاد د. محمد زكريا، مدير مؤسسة د. مجدي يعقوب لأمراض القلب، بجهود هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في دفع التعلم المستمر للمنشآت لتحسين أدائها وفقا لأعلى معايير الجودة العالمية، مشيرا إلى الخطوات التي اتخذتها المؤسسة للتحول إلى منشأة صحية خضراء صديقة للبيئة.


وأوضح الدكتور زكريا أن المؤسسة تسعى إلى أن تكون من أوائل المستشفيات في مصر التي تحصل على شهادة التميز البيئي الصادرة عن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وذلك من خلال تنفيذ العديد من الإجراءات والبرامج لخفض الاستهلاكات والنفايات، وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة، وحماية البيئة المحيطة.





الدكتور أحمد طه: التحول إلى المستشفيات الخضراء محور أساسي لدعم السياحة الصحية في أسوان

الدكتور أحمد طه: التحول إلى المستشفيات الخضراء محور أساسي لدعم السياحة الصحية في أسوان


google-playkhamsatmostaqltradent