إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

ملتقى الهناجر الثقافي: مصر ومناهضة العنف ضد المرأة

ملتقى الهناجر الثقافي: مصر ومناهضة العنف ضد المرأة
ملتقى الهناجر الثقافي: مصر ومناهضة العنف ضد المرأة


كتب - هاني الزنط


أقام قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ملتقى الهناجر الثقافي بعنوان "مصر ومناهضة العنف ضد المرأة"، أمس الخميس بمركز الهناجر للفنون برئاسة الفنان شادى سرور.

أدارت الملتقى الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبد الحميد، وتحدثت فيه نخبة من الخبراء والمثقفين المصريين حول ظاهرة العنف ضد المرأة، وكيفية مواجهتها.

المرأة المصرية لها مكانة عظيمة

بدأت الدكتورة ناهد عبد الحميد حديثها بالقول إن المرأة المصرية لها مكانة عظيمة في التاريخ الإنساني والمصري على مر العصور، وهى ليست نصف المجتمع ولكن هى المجتمع كله، لكونها التى تمهد الطريق لمستقبل النصف الآخر.

وأضافت أن العنف ظاهرة عالمية فى كل بلاد العالم، وهو مبنى على علاقات غير متوازنة، مؤكدة أن المجتمع يرفض العنف ضد المرأة الذى يعتبرها جزءً هاما من التنمية المستدامة.

التعريف بالعنف ضد المرأة

تحدثت الدكتورة حنان أبو سكين عن مفهوم العنف ضد المرأة، وقالت إنه هو أى فعل عنيف ينجم عنه أذى جسدي أو نفسي، أو التهديد بالعنف لأنه يمثل قهر وضغط نفسى على المرأة.

وأضافت أن العنف ضد المرأة يمكن أن يحدث فى أماكن عدة، ولا يشترط أن يقوم به رجل ضد امرأة، فمن الممكن أن تكون امرأة مثلها، وهناك عنف نفسى بالكلمة أو اقتصادى، فمثلا هناك بعض العائلات تحرم المرأة من ميراثها.

أهمية حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة

تحدثت الدكتورة غادة جابر عن أهمية حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، وقالت إنها ترجع إلى النضال السياسي فى أمريكا اللاتينية، وتستمر الحملة حتى 10 ديسمبر الذى يوافق اليوم العالمى لحقوق الإنسان.

وأضافت أن العنف ضد المرأة يزيد كلما زادت صعوبات وتحديات الحياة، مؤكدة أن المرأة تستطيع مواجهة ذلك من خلال ثقافة الوعى وثقتها فى قدرتها على مواجهة العنف.

أهمية التوعية بقضايا المرأة

تحدثت الدكتورة لمياء سمير عن أهمية التوعية بقضايا المرأة، وقالت إن قلة الوعى أوجد نوع من التطرف وبالتالي عرض المرأة للعنف، وأيضا التراجع فى التعليم ساهم فى ذلك.

وأضافت أن الإعلام نجد فيه تقصير فى توعية المرأة، لذا يجب عرض قضايا المرأة فى الدراما والسينما بشكل أكثر إيجابية، حتى يساهم بصورة أكبر فى توعيتها وحل قضاياها.

أهمية تنمية الأسرة

تحدثت الدكتورة أم كلثوم شلش عن أهمية تنمية الأسرة، وقالت إنها هى الحل الأول ضد العنف.

وأضافت أن تنمية الأسرة تبدأ من علاقة الأم بأبنها منذ الحمل مرورا بفترة الرضاعة التى تزيد من سلامة نشأة الأسرة نشأة صحيحة، ثم نشأة الطفل وتربيته تربية سليمة فى مناخ أسرى صادق وملتزم وقوى، يظلله الاحترام والتفاهم بين الزوجة والزوج.

التأكيد على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية

فى ختام الملتقى، أكد ضيوف الملتقى على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، ووجهوا دعوة عامة للحضور بضرورة المشاركة التى وصفوها بأنها القلب النابض للجسد، وحتى تظل مصر تنعم بالأمن والسلام وتستكمل مسيرة التنمية التى بدأها الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه الحكم.
ملتقى الهناجر الثقافي: مصر ومناهضة العنف ضد المرأة
ملتقى الهناجر الثقافي: مصر ومناهضة العنف ضد المرأة
google-playkhamsatmostaqltradent