إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

خطورة "الغيبة" ندوة بمركز شباب المدينة بالسويس

الصفحة الرئيسية
خطورة "الغيبة" ندوة بمركز شباب المدينة بالسويس
خطورة "الغيبة" ندوة بمركز شباب المدينة بالسويس
 
 
السوس - حسين بيومي
 
 
نفذت إدارة تنمية النشء بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة السويس للشهر الثاني علي التوالي فاعليات برنامج الرواق الأزهري، ندوة بعنوان تحمل عنوان خطورة "الغيبة" بمركز شباب المدينة بحي الأربعين.
 
 
وأكد عادل الشيمي مديرعام الشباب والرياضة بالسويس أن الرواق الأزهري يهدف إلى تصحيح المفاهيم الدينية المغلوطة وتبصير النشء نحو الطريق الصحيح والرد على التساؤلات التي ترد في أذهان النشء والشبابة ويأتي ذلك بالإستعانة بنخبة من علماء الأزهر الشريف، حاضر الندوة فضيلة الشيخ إبراهيم محمد أحد علماء الأزهر الشريف حيث أكد أن "الغيبة" هي ذكر الإنسان لأخيه بما يكرهه، كما جاء في الحديث الغيبة ذكرك أخاك بما يكره رواه مسلم.
 
 
وقال أن الغيبة لا تكون إلا بتعيين الشخص المتكلم عنه أو الإبهام به مع معرفة السامعين له لأن معرفتهم حينئذ تنزل منزلة التعيين، أما الحديث عن الشخص المجهول فإنه لا يعتبر غيبة فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول ما بال أقوام قالوا كذا وكذا متفق عليه. لافتاً أن ذكر تفاصيل حياة الشخص المعين بما يكره ذكره منها لا يجوز إلا إذا كان مبهماً بحيث لا يعرفه السامعون.
 
 
وأضاف أن الغيبة والنميمة كبيرتان من كبائر الذنوب فالواجب الحذر من ذلك، ويقول الله سبحانه وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا [الحجرات:12]، ويقول النبي ﷺ: رأيت حين أسري بي رجالًا لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء؟ قيل: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم هم أهل الغيبة.
 
 
والغيبة يقول ﷺ: ذكرك أخاك بما يكره هذه الغيبة، ذكرك أخاك بما يكره، وهكذا ذكرالأخت في الله بما تكره للرجال والنساء قيل: يا رسول الله إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته، ويذكر أن برنامج الرواق الأزهري سينفذ أسبوعياً لمدة خمسة أشهر بمراكز الشباب علي مستوي المحافظة.
google-playkhamsatmostaqltradent