إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

وزير الصحة يشهد فعاليات ختام مشروع تعزيز استراتيجية مصر القومية للسكان

 

وزير الصحة يشهد فعاليات ختام مشروع تعزيز استراتيجية مصر القومية للسكان

وزير الصحة يشهد فعاليات ختام مشروع تعزيز استراتيجية مصر القومية للسكان


كتب - محمد فتحي


شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، فعاليات ختام مشروع تعزيز استراتيجية مصر القومية للسكان، والذي ينظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان والاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع الوزارات والشركاء المعنيين.


جاء ذلك بحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وبمشاركة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، والدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان، والسيد كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، والسيدة فريدريكا ميجر، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر، وعدد من ممثلي الوزارات.


أكد الدكتور خالد عبدالغفار أن القضية السكانية يتم العمل بها من منظور الدولة بالكامل، مشيرًا إلى الدعم الكبير من صندوق الأمم المتحدة للسكان، والاتحاد الأوروبي، والذي كان له فضل كبير في تحسين الأرقام والمؤشرات الخاصة بالقضايا السكانية، للوصول إلى النتائج المرجوة.


وأشار الوزير إلى أن مشروع تعزيز استراتيجية مصر القومية للسكان ساهم في تحسين خدمات تنظيم الأسرة، وزيادة الوعي بشأن تنظيم الأسرة، وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، والحد من الزواج المبكر، وتحسين حوكمة البرنامج السكاني.


ولفت الوزير إلى أن القيادة السياسية في مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بملف تنظيم الأسرة والسكان، من خلال وضع استراتيجيات ومعايير محددة، كما اعتمدت على خطط علمية قادرة على تحقيق الأهداف المرجوة، وذلك من خلال التعاون مع العديد من الجهات الشريكة مثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، والاتحاد الأوروبي ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمستفيدين.


وشدد الوزير على أن النمو السكاني ليس معيارًا لقوة الأمم والشعوب، بل الأهم من ذلك هو مستوى التقدم الاقتصادي والتنمية البشرية، ومدى قدرة الفرد على المساهمة الإيجابية في خدمة المجتمع.


من جانبها، أشارت السيدة فريدريكا ماير ممثل صندوق الأمم المتحدة في مصر، إلى أن المشروع عمل على توسيع نطاق خدمات تنظيم الأسرة بما في ذلك بناء قدرات مقدمي الرعاية الصحية وتحسين إمدادات وسائل تنظيم الأسرة، كما عمل المشروع على زيادة الوعي بشأن تنظيم الأسرة وزيادة الوعي العام بشأن اتخاذ الأسر خيارات صحيحة في هذا الشأن.


وقال السيد كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، إن المشروع اتخذ أساليب تواصل مبتكرة، كما اعتمدت على المسلسلات التلفزيوينية والإعلانات الإذاعية، وتثقيف الأفراد، ووسائل التواصل الاجتماعي، والمشاركة الاجتماعية، بالإضافة إلى موقع تفاعلي على شبكة الإنترنت لإشراك الشباب في مختلف القرارات.


يذكر أن مشروع استراتيجية مصر القومية للسكان أطلقته وزارة التعاون الدولي رسميًا في عام 2018 بالتعاون مع صندوق الأمم اللسكان والاتحاد الأوروبي ووزارة الصحة والسكان، وتم تنفيذه في جميع محافظات الجمهورية بهدف رفع مستوى الصحة الإنجابية القائم على الحقوق من خلال تحسين خدمات ووسائل تنظيم الأسرة وزيادة الطلب عليها، وكذلك تعزيز الحوكمة لتنفيذ الاستراتيجية.


google-playkhamsatmostaqltradent