إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

الأقصر والفيوم تحتفلان بتعامد الشمس على «الكرنك» و«قصر قارون»

 

الأقصر والفيوم تحتفلان بتعامد الشمس على «الكرنك» و«قصر قارون»

الأقصر والفيوم تحتفلان بتعامد الشمس على «الكرنك» و«قصر قارون»



احتفلت مدينتا الأقصر والفيوم، اليوم الخميس، بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك، ومعبد قصر قارون، في ظاهرة فلكية نادرة تتكرر سنويًا في يوم 21 ديسمبر، تزامنًا مع الانقلاب الشتوي.


الكرنك


في الأقصر، تعامدت الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك في تمام الساعة 6:38 صباحًا، لتعلن عن الانقلاب الشتوي، ما يعكس عظمة المصري القديم في علم الفلك وتشييد المعابد الفرعونية.


وقال الباحث أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والثقافية والأثرية بالأقصر، إن تعامد الشمس على معابد الكرنك ظاهرة فلكية فريدة، تتوافق مع بداية الانقلاب الشتوي، حيث يرسل قرص الشمس، مع بداية ظهوره أشعته الذهبية من البوابة الشرقية لمعبد «آمون رع» على المحور الرئيسى للمعبد، لينير بقايا معبد رمسيس الثانى وصالة الأخ منو؛ ثم قدس الأقداس الرئيسى لمعبد آمون، ويستمر قرص الشمس فى الظهور والارتفاع وسط بوابات المعبد فى مشهد بديع يدل على عبقرية المهندس المصرى القديم فى التصميم والبناء.


وأضاف «أبوزيد» أن معابد الكرنك تعد الأهم في العالم لما تحويه من أسرار فلكية وظواهر نادرة تتنوع ما بين شمسية وقمرية ونجوم.


قصر قارون


وفي الفيوم، تعامدت الشمس على قدس الأقداس في معبد قصر قارون وعلى المقصورة اليمنى من المعبد، ومنذ اكتشاف الظاهرة عام ٢٠٠٣ تحتفل محافظة الفيوم بها.


وقال الدكتور على البطل، مدير عام منطقة آثار الفيوم، إن تعامد الشمس على معبد قصر قارون ظاهرة معمارية فلكية فريدة، حيث تتعامد الشمس على قدس الأقداس والمقصورة اليمنى لإعلان بدء فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي.


وأشار البطل إلى أن تاريخ معبد قصر قارون يرجع إلى الحقبة اليونانية الرومانية، وشيد عام 260 قبل الميلاد من الحجر الجيري.


google-playkhamsatmostaqltradent