recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إعلان

وزير التعليم العالي: طلاب الجامعات المصرية يساهمون في محو أمية مليون مواطن

الصفحة الرئيسية

 

وزير التعليم العالي والبحث العلمي: طلاب الجامعات المصرية يساهمون في محو أمية مليون مواطن

وزير التعليم العالي: طلاب الجامعات المصرية يساهمون في محو أمية مليون مواطن



استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د.أيمن عاشور، تقريرًا حول جهود الجامعات المصرية في محو الأمية، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية.



وأشار الوزير إلى أن الجامعات المصرية نجحت في محو أمية ما يقرب من مليون مواطن مصري، حيث بلغ عددهم (948,432) متحررًا من الأمية.


وأوضح أن هذا الإنجاز الكبير الذي قدمته الجامعات في مجال محو الأمية نال إشادة كبيرة من المنظمات الدولية، وهو ما ساهم في حصول مصر على جائزة اليونسكو كأفضل تجربة في مجال محو الأمية باسم الجامعات المصرية.


وأكد الوزير أن قضية محو الأمية تأتي على رأس أولويات العمل الجامعي خلال الفترة الحالية والقادمة، في إطار المسئولية الاجتماعية والوطنية للجامعات، موجهًا بزيادة جهود الجامعات في محو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار؛ تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.


وأشار د.مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات إلى الإجراءات التي اتخذتها الجامعات المصرية لزيادة تفعيل مشاركتها في المشروع القومي لمحو الأمية، ومنها:


توقيع بروتوكولات تعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار والجامعات المصرية الحكومية.

إنشاء مركز لمحو الأمية وتعليم الكبار بكل جامعة.

تنظيم قوافل إعلامية تنموية وتوعوية تجمع بين هيئة تعليم الكبار والجامعات.

إنشاء وحدات لمحو الأمية بالكليات الإنسانية التي يشترك طلابها في المشروع القومي لمحو الأمية.

تشكيل لجنة تنسيقية عليا بالمجلس الأعلى للجامعات لمُتابعة مشاركة طلاب الجامعات في المشروع القومي لمحو الأمية.

الخاتمة:


وأكد أمين المجلس الأعلى للجامعات أن أمانة المجلس تتابع باستمرار مشاركة طلاب الجامعات المصرية في مجال محو الأمية، حيث تم تشكيل لجنة مُتخصصة من قِبل المجلس برئاسة د.الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الأسبق، من أجل تحفيز طلاب الجامعات على المُشاركة الفاعلة في المشروع القومي لمحو الأمية، وتذليل كافة الصعوبات والتحديات التي تواجههم، وذلك بالتعاون مع فروع الهيئة العامة لتعليم الكبار بكافة محافظات الجمهورية.


google-playkhamsatmostaqltradent