إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

النعماني يهنئ وزير التعليم العالي ويؤكد حرص جامعة سوهاج على محو الأمية

الصفحة الرئيسية

 

النعماني يهنئ وزير التعليم العالي ويؤكد حرص جامعة سوهاج على محو الأمية


النعماني يهنئ وزير التعليم العالي ويؤكد حرص جامعة سوهاج على محو الأمية


سوهاج - إبراهيم عبد الرؤف


هنأ الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لحصول الجامعات المصرية على جائزة اليونسكو كأفضل تجربة في محو الأمية، ونجاحها في محو أمية ما يقرب من مليون مواطن.


وأكد النعماني أن الجامعة وضعت خطة تنفيذية متكاملة لمكافحة الأمية، وكثفت جهودها لمحو أمية أكبر عدد من الأميين، وخاصة في القرى والمراكز الأكثر احتياجًا، وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة، وتنفيذًا لتوجهات الدولة وخطتها الاستراتيجية لإعلان مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030.


وأضاف النعماني أن إجمالي مساهمة الجامعة في محو الأمية بلغت مايقرب من 80 ألف مواطن، وفقًا للمجلس الأعلى للجامعات والهيئة العامة لتعليم الكبار.


وأشار النعماني إلى أن ملف محو الأمية يأتي على رأس أولويات العمل الجامعي، حيث نجحت إدارة الجامعة في استغلال إمكانياتها المادية والبشرية، والإستفادة من قدرات طلابها، لدعم خطط الدولة والمشاركة في هذا المشروع القومي، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.


ونتيجة للجهود المكثفة التي بذلتها الجامعة في هذا الملف، استطاعت الجامعة الحصول علي مراكز متقدمة علي مستوى الجامعات المصرية.


وأوضح النعماني أن الجامعة وضعت عدد من الحوافز التشجيعية المادية والمعنوية للطلاب، مما جعلهم في حالة تسابق في محو الأمية، حيث يتم توزيع الطلاب على القرى، ووضع حد أدنى لكل طالب بأن يمحو أمية 4 أشخاص، وإذا قام الطالب بمحو أمية 7 مواطنين يعفى من نصف رسوم السكن في المدن الجامعية، وإذا محت الطالبة أمية 10 مواطنين فتعفى من الخدمة العامة، وهذا بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.


وأكد النعماني أن كلية التربية بالجامعة تلعب دوراً هاماً في محو الأمية، وطلابها المشاركين بالعدد الأكبر في هذه القضية القومية، والذي يبرهن علي مدي إحساسهم بالمسؤولية المجتمعية تجاه وطنهم، باعتبارهم الشريك الأساسي المساعد لأجهزة الدولة لمحو الأمية والقضاء عليها بصورة أسرع وأنجح.


وأضاف أن طالبة من الجامعة تمكنت من محو أمية 59 مواطنًا، وكرمتهم الجامعة بمنحة مجانية للدراسات العليا بالجامعة.





google-playkhamsatmostaqltradent