إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

توطين الصناعات الدوائية في مصر يحقق وفرًا بنصف مليار دولار

الصفحة الرئيسية

 

توطين الصناعات الدوائية في مصر يحقق وفرًا بنصف مليار دولار


توطين الصناعات الدوائية في مصر يحقق وفرًا بنصف مليار دولار



كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، عن تحقيق وفر في الفاتورة الاستيرادية للأدوية في مصر بنحو نصف مليار دولار في عام 2023، وذلك نتيجة تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتوطين صناعة الدواء.


جاء ذلك خلال اجتماع مدبولي مع الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، حيث استعرض عصام جهود الهيئة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية، والتي تتضمن العمل مع شركات الدواء المحلية لتعميق وتوطين الصناعات الدوائية، إلى جانب زيادة تنافسية ونفاذية المستحضرات المحلية للأسواق العالمية.


وأوضح عصام أن الخطة أسفرت عن توطين 83 مستحضرًا حتى الآن، تبلغ الفاتورة الاستيرادية لمستحضراتها الأصيلة 580 مليون دولار، لافتًا إلى أن توطين هذه المستحضرات ساهم في تحقيق وفر في الفاتورة الاستيرادية بنحو 500 مليون دولار في عام 2023.


وذكر عصام أن من بين المستحضرات التي تم توطينها أدوية مثبطات المناعة، وأدوية علاج أمراض القلب والسكرى الحديثة، وأدوية الصدر والبخاخات، وأدوية المضادات الحيوية الحديثة، و«الأنسولين القاعدى» لعلاج مرض السكرى، ومستحضر «الإنوكسابارين» لعلاج السيولة، والمستحضر الخاص بعلاج مرض البهاق غير المفصلى، والمستحضر الخاص بعلاج هشاشة العظام وتكسيرها.


كما أشار عصام إلى زيادة عدد المعامل الرقابية والمرجعية من 12 إلى 32 معملًا، ورفع عدد وحدات العمل والمكاتب الإدارية من 1550 إلى 2700 وحدة وعمل إدارى، بالإضافة إلى جهود تنمية القدرات وتأهيل الموارد البشرية بالهيئة من خلال إنشاء مركز التطوير المهنى المستمر.


وتأتي هذه الجهود في إطار حرص الحكومة المصرية على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية، وتوفيرها بأسعار مناسبة للمواطنين.



google-playkhamsatmostaqltradent