مصطفى الكومى يكتب : لماذا ياكل الاقباط القصب والقلقاس والبرتقال في عيد الغطاس ؟؟
عيد الغطاس و يسمى (عيد الظهور الالهى )
وهو من الأعياد السيدية الكبرى فى الكنيسة وقد اعتاد المسيحيون فيه الى أكل القصب فى هذا العيد فلماذا اذن القصب بالذات
أولاً: القصب يكون مزروع فى توقيت عيد
الغطاس المجيد ، وللقصب معانى روحية وتشابه روحى بالمعموديه فنجد :
1-القصب نبات مستقيم وهذا يشير إلى حياة الاستقامة الروحية التى يجب ان نتحلى بها وبخصوصاً المُعمد
2-القصب يمتاز بغزارة السوائل الموجوده بداخله وهذا السائل رمز لماء المعموديه
3-عصير القصب مذاقه حلو وهذا رمزاً لفرحة المعمودية ونوال الخلاص ومغفرة الخطايا عن طريق المعمودبه
4- نبات القصب ينقسم إلى عقلات وكل عقلة تشبه الفضيلة التى نكتسبها فى حياتنا الروحية حتى نصل الى العلويه
5- القصب ينمو فى الأماكن الحارة ففى مصر مثلاً نجدة فى ينمو فى الوجة القبلى مثل الأقصر وقنا وذلك يذكرنا بحرارة الروح اى الإنسان المسيحى المعمد يكون حاراً بالروح
6- نبات القصب قلبه الداخلى لونه ابيض وهذا يشير إلى نقاء قلب الإنسان المعمد والإنسان الروحى والقلب الأبيض بيكون مملوء حلاوة(فضائل ) مثل القصب
7- قديماً كانوا بيحطوا شمع فوق القصب وهذا يرمز لنور الروح القدس وبعدين يدوقوا حلاوة القصب زى الإنسان المعمد بياخد بركة المعمودية ويدوق حلاوة ربنا
8-يتكاثر نبات القصب عن طريق العقل الساقية ، حيث يتم غرسها تماماً في التربة.ثم يخرج بعد ذلك نباتاً كاملاً حياً وهذا رمزاً للمعمدية فالمعمودية موت وحياة مع المسيح
ثانيا : لماذا نأكل القلقاس فى عيد الغطاس
هذه عادة مسيحية منتشرة وليس لها أصل فى الكتاب المقدس بل لها معانى روحية وتشابه فى نبات القلقاس والمعمودية .
1- نبات القلقاس يزرع عن طريق دفنه كاملاً في الأرض ثم يصير نباتاً حياً صالحاً للطعام ، والمعمودية عند الاقباط هي دفن أو موت وقيامة مع المسيح
2- فى القلقاس مادة سامة ومضرة للحنجرة ، وهي المادة الهلامية، إلا أن هذه المادة السامة إذا اختلطت بالماء تحولت إلي مادة نافعة، مغذية،ونحن من خلال الماء نتطهر من سموم الخطية كما يتطهر "القلقاس" من مادته السامة بواسطة الماء ! .
3- والقلقاس لا يؤكل إلا بعد خلع القشرة الخارجية ، فبدون تعريته يصير عديم الفائدة ، فلابد أولاً من خلع القشرة الصلبة قبل أكله ، وعند الاقباط في المعمودية يخلعون ثياب الخطية أو الإنسان العتيق