إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

رئيس الوزراء يترأس اجتماعًا هامًا للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر

 

رئيس الوزراء يترأس اجتماعًا هامًا للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر

رئيس الوزراء يترأس اجتماعًا هامًا للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر



ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، اجتماعًا هامًا للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، وذلك بحضور نخبة من الوزراء والمسؤولين من مختلف الجهات المعنية.


تقدمٌ مُلحوظ:


خلال الاجتماع، قدمت المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء ورئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، تقريرًا حول أهم نتائج أعمال الأمانة خلال الفترة السابقة.


وأشار التقرير إلى تحقيق تقدمٍ مُلحوظٍ في ملف الهيدروجين الأخضر، حيث تم توقيع 27 مذكرة تفاهم و10 اتفاقيات إطارية ملزمة مع مطورين عالميين في مجال الطاقة الخضراء لتطوير مشروعات الوقود الأخضر.


مشروعاتٌ عملاقة:


كما استعرض الاجتماع الموقف الخاص بالدراسات المتعلقة بتخصيص أراضي لتنفيذ مشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر، ومن بين تلك المشروعات:


إنشاء محطة عملاقة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته ناحية الطور.

إقامة وحدة لفصل وتنقية الرمال الكاولينية بنطاق الطريق الرئيسي الزعفرانة / رأس غارب.

إتاحة أراضٍ للمستثمرين لإقامة مشروعات لإنتاج الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح، اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك بمنطقة خليج السويس.

دعمٌ حكومي:


ووافق المجلس خلال الاجتماع على عدد من الموضوعات الهامة، منها:


إنشاء المركز الدولي للهيدروجين الأخضر بمصر بمقر جامعة النيل.

تخصيص مبادرة دعم صناعة الهيدروجين الأخضر «PTX» بمبلغ 270 مليون يورو.

عقد ورشة عمل للمبادرة الإقليمية الممولة من الاتحاد الأوروبي، والتي تحمل عنوان «برنامج دعم وتطوير الإلكترونيات والجزيئات الخضراء في الجوار الجنوبي».

تلبية احتياجات المستثمرين:


ووجه رئيس الوزراء في ختام الاجتماع بسرعة عقد اجتماع مع مختلف الشركات التي تم التوقيع معها على اتفاقيات، وذلك للإعلان عن مجموعة من الحوافز غير المسبوقة، والتي سيفوز بها من يسرع بالتعاقد وتشغيل المشروعات التي تم توقيع اتفاقيات بشأنها.


وأخيرًا، يُؤكد هذا الاجتماع على حرص الحكومة المصرية على دعم ملف الهيدروجين الأخضر وتعزيز الاستثمارات في هذا المجال الحيوي، بما يُساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وترسيخ مكانة مصر كمركز إقليمي لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.


google-playkhamsatmostaqltradent