إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

عطر الأحباب "د. أحمد شمس الدين الحجاجى" فى ليالى رمضان الثقافية بساحة أبو الحجاج بالأقصر




 

 عطر الأحباب "د. أحمد شمس الدين الحجاجى" فى ليالى رمضان الثقافية بساحة أبو الحجاج بالأقصر 


كتب-عبدالعزيز حمادي 


تواصل ساحة أبو الحجاج بمحافظة الأقصر، لليوم السادس على التوالى من ليالي رمضان الثقافية والفنية، ضمن البرنامج المركزي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ بالمحافظات احتفالا بشهر رمضان، في إطار برامج وزارة الثقافة.


وفى مقهى" يحيى طاهر عبدالله " تحدث الشاعر د. النوبى عبدالراضى فى برنامج عطر الأحباب عن الشاعر د. أحمد شمس الدين الحجاجى، وأعدت أمسية أدارها د. مصطفى القزاز متناولا بها أن د. أحمد شمس الدين وهو واحد من أهم القامات الحجاجية رحل عن عالمنا منذ شهرين، وطلب من الحضور بالوقوف دقيقة حداد على روحه، حيث انه ولد بالأقصر ١٩٣٤م، وتعلم فى مدارسها إلى أن ألتحق بكلية الحقوق جامعة عين شمس، ودرس الأدب العربى واللغة العربية وأخذ الليسانس عام ١٩٥٩م، وعين أستاذ بكلية الأداب قسم اللغة العربية جامعة القاهرة، وحصل على جائزة الدولة التقديرية للآداب عام ٢٠١٠م، وله مقالات وكتب متعددة فى مجال النقد الأدبى والمسرح، فقد ألف رواية"سيرة الشيخ نور الدين" ونالت الرواية قبولا حسنا فى الاوساط الأدبية واختيرت ضمن أفضل مائة رواية فى القرن العشرين، واصبحت هذه الرواية مسلسلا تليفزيونيا بعنوان "درب الطيب". 


جاء ذلك بحضور ا.د سامى سليمان، ا.د محمود عبدالبارى، ا.د هشام زغلول وهم تلاميذ د. أحمد شمس الدين الحجاجى وتناولوا خلالها أنه كان أسطورة بكل ما تعنيه من أسطورة وهى ليست كما يظن الآخرون أنها خرافة بل هى عقيدة وإذا آمن بها حقق اسطورته وأسطورة أهله، وبدأ يدرس السيرة الشعبية والهلالية وكان دائما يعبر عن انتمائه لها فى كل أحاديثه لنا، وانه من دواعى سرورنا أننا نتواجد فى رحاب ساحة أبوالحجاج وهى مكان نشأته المكان الذى كان يوصفه لنا دائما، ويتحدث عن عظمة وتاريخ هذا المكان الرائع الذى يضم جميع الحضارات فى مكان واحد، ونحن نحس بأن روحه تطوف حولنا. 


وتضمنت الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبى، عددا من الفعاليات المتنوعة المقدمة للأطفال منها ورشة حكي عن " الملك العادل " سردتها عواطف مصطفى، وعرض مسرح عرائس " قصة سيدنا يوسف "  للفنان محمود النجار وسماح مصطفى، كما أعد دوري ثقافي للأطفال وأسئلة في المعلومات العامة أدارته ايمان صلاح، ونفذت ورشة قص ولزق بالفوم الجليتر علي ورق الناصيبيان بمشاركة الاطفال من جميع الفئات العمرية والتقاط الصور التذكارية مع الأعمال الفنية تنفيذ ولاء مصطفى، هبة محمد، مروة عبدالرحيم، وورشة عمل جامع من الخرز للمدربة أسماء على. 


ووسط تفاعل كبير قدمت فرقة الوادى الجديد للفنون الشعبية بقيادة المدرب محمد عبدالله "رقصة المقرونة، التنورة، البادية، البلح، فاصل عزف للفنان محمد سلام، والفنان حسن ناجى غناء فلكلور وموال شعبى"، بالإضافة إلى عرض لفرقة الأقصر للفنون الشعبية بقيادة المدرب محمد فاروق وقدمت أغاني الفلكلور الشعبى"مصر يا امى، مرحب بيكم، علقوا الزينة" غناء الفنان عمار حسانى، تأليف وليد محمد العمدة، وعرض لفرقة الأقصر للموسيقى العربية بقيادة الفنان أشرف شبيب وقدمت العديد من الأغانى منها" الى رحاب اليثرب، القلب يعشق غناء جماعى، رمضان جانا، فى حب الرسول غناء فردى". 


يشار إلى أن هيئة قصور الثقافة، تنظم برنامجًا يضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار شهر رمضان، عبر برنامجها السنوي "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، يتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

google-playkhamsatmostaqltradent