إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

تعليم الأقصر يقيم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للنحل

الصفحة الرئيسية

تعليم الأقصر يقيم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للنحل
 
 
كتب - عبدالعزيز حمادي
 
 
اجتمع ظهر اليوم الدكتور صبري خالد عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر بموجهي وممثلي التربية الزراعية لتناول أهمية النحل في حياة الإنسان، ودور المجتمع في الحفاظ عليه وتنميته، ويأتي ذلك وفقاً لتوجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وتحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.
 
 
عرض خالد خلال اللقاء لإنشاء مركز إرشادي يمثل بيت خبرة لتربية النحل يقيم ندوات وورش عمل للتوعية بدور النحل، وكيفية الحفاظ عليه، وزيادة الإنتاجية، وتحقيق الربحية من خلاله، وذلك بعد الحصول على الموافقة الوزارية والجهات المختصة.
 
 
عُرض خلال اللقاء أن النحل من أقدم الحشرات على وجه الأرض، وأنه أفضل حشرة ملقحة فهو مسئول عن تلقيح ٢٥ نوع من النباتات، وأنه ينتج منتجات عديدة ليس العسل فحسب كما يظن البعض، فهمي تنتج أيضاً الشمع، البروبليس، حبوب اللقاح، وغذاء الملكات وغيرها، وتعد مصر هي الدولة الأولى عربياً فيتصدير نحل العسل.
 
 
فيما أوضح خالد أن هذا المخلوق بنظامه ونشاطه ونتاجه يشهد على عظمة الخالق جل جلاله، ويعد صديقاً للإنسان إذ أنه باستمراره في تلقيح النباتات التي تعتمد عليه كلياً في عملية التلقيح يعمل لصالح البشرية، وأضاف أن المدارس الزراعية بالأقصر تحوي ١١٧ خلية نحل.
 
 
جدير بالذكر أن الأمم المتحدة قد حددت يوم 20 أيار/مايو يوما عالميا للنحل، لإذكاء الوعي بأهمية الملقحات ولإبراز مساهمتها في التنمية المستدامة والتهديدات التي تواجهها، والهدف من ذلك هو تعزيز التدابير الرامية إلى حماية النحل والملقحات الأخرى، مما سيسهم بشكل كبير في حل المشاكل المتعلقة بإمدادات الغذاء العالمية والقضاء على الجوع في البلدان النامية.
google-playkhamsatmostaqltradent