إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

النرويج وأيرلندا و إسبانيا تعلن اليوم الاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية وسط توترات مع إسرائيل




 النرويج وأيرلندا و إسبانيا تعلن اليوم  الاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية وسط توترات مع إسرائيل 

كتب- مصطفى الكومى 

أعلنت إيرلندا والنرويج وإسبانيا، في بيان مشترك، اعترافها بدولة فلسطين. وصف وزير الخارجية الإيرلندي، سيمون هاريس، هذه الخطوة بأنها "يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين"، معربًا عن ثقته بأن دولاً أخرى ستنضم إلى هذا التحرك.

في السياق ذاته، أكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيث، نيته إعلان الاعتراف بدولة فلسطين رسميًا في 28 مايو. وأعلن رئيس وزراء النرويج، يوناس غار ستوره، أن بلاده ستعترف بفلسطين اعتبارًا من نفس التاريخ، مشددًا على أن "لا سلام في الشرق الأوسط دون الاعتراف بفلسطين".

جاء هذا القرار بعد تقارير إعلامية أفادت بأن الحكومة النرويجية تستعد للإعلان الرسمي عن الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. كما أعلنت الحكومة الأيرلندية أنها ستعترف بفلسطين في وقت لاحق من هذا الشهر، وفقًا لما صرح به نائب رئيس الوزراء مايكل مارتن.

في المقابل، استدعت إسرائيل سفيريها في إيرلندا والنرويج لإجراء مشاورات طارئة. ووجه وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، تحذيرًا شديد اللهجة للدول الثلاث، مؤكدًا أن إسرائيل لن تبقى صامتة إزاء هذه الخطوات، وملوحًا باتخاذ إجراءات ضد إسبانيا إذا نفذت وعودها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وتسعى إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، جميعها أعضاء في الاتحاد الأوروبي، إلى الاعتراف بدولة فلسطين، معتبرين أن حل الدولتين ضروري لتحقيق السلام الدائم في المنطقة. وتواصل إيرلندا مباحثاتها مع الدول الأوروبية الأخرى بشأن اعتراف مشترك بالدولة الفلسطينية.

في غضون ذلك، تتواصل الأزمة الإنسانية في غزة حيث نزح أكثر من نصف مليون شخص بسبب القتال. وتكثف إسرائيل عملياتها العسكرية في رفح وشمال غزة، ما أدى إلى نزوح واسع النطاق وتفاقم الأزمة الإنسانية، حيث أصبح حوالي 1.1 مليون فلسطيني على شفا المجاعة وفقًا للأمم المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأحداث تأتي في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وحركة حماس، بعد سبعة أشهر من اندلاع الحرب التي أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص في غزة وإسرائيل.


google-playkhamsatmostaqltradent