recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إعلان

تعاون مثمر بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وهيئة تعليم الكبار للقضاء على الأمية

الصفحة الرئيسية

 

تعاون مثمر بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وهيئة تعليم الكبار للقضاء على الأمية

تعاون مثمر بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وهيئة تعليم الكبار للقضاء على الأمية



كتب - حسن سليم

 التقى اليوم الخميس 12 يونيو 2024، اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، بالأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، وذلك بمقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.



جاء اللقاء بناءً على توجيهات معالي الوزير الأستاذ الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة تعزيز التعاون بين مختلف مؤسسات الدولة، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وعلى رأسها القضاء على الأمية.



في بداية اللقاء، أشاد الأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد بالتعاون المثمر بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء وهيئة تعليم الكبار، مؤكدًا على أهمية هذا التعاون في تحقيق الأهداف المشتركة.



 وقدم عبد الواحد عرضًا موجزًا للرؤية الجديدة للهيئة، والتي تتماشى مع رؤية الدولة المصرية ورؤية وزارة التربية والتعليم في الجمهورية الجديدة. وتتمثل هذه الرؤية في التحول من الأمية الأبجدية إلى الرقمية وريادة الأعمال والتمكين، والتعايش الرقمي، مع الاهتمام بملف ذوي الهمم.



وأوضح "عبد الواحد" أنه سيتم اعتماد منهجية علمية لتقييم محتوى اختبارات محو الأمية، بحيث تشمل الجانب الثقافي والمهاري وريادة الأعمال والتعايش الرقمي إلى جانب الأبجدية. 


وأكد "عبد الواحد" ضرورة قراءة مستقبل محو الأمية وتعليم الكبار قراءة علمية سليمة تراعي التجديد واحترام الدارس الكبير، مشيرًا إلى أن "أهالينا الأميون يمتلكون من الخبرات والثقافة الكثير، فعلينا أن نعيد التفكير في تعليم الكبار في مصر، حيث التعليم مستمر والتعليم من المهد إلى اللحد".



من جانبه، أعرب اللواء خيرت بركات عن سعادته بالدور الذي تقوم به هيئة تعليم الكبار، وأشاد بالرؤية الجديدة للهيئة، وخاصة الجانب التثقيفي لأهالينا من الأميين.


 وثمن "بركات" دور جميع الشركاء، وخاصة المؤسسات العسكرية (القوات المسلحة والشرطة) والجامعات المصرية، في مشروع محو الأمية. 


وأكد "بركات" على تقديم كافة سبل الدعم والتعاون مع الهيئة، بهدف تحقيق القضاء على الأمية في مصر قبل عام 2030.



نتج عن اللقاء الاتفاق على عدد من الخطوات التالية:


تعزيز التعاون بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وهيئة تعليم الكبار في مجال محو الأمية.

تبادل البيانات والمعلومات بين الجهازين.

تنظيم ندوات وورش عمل مشتركة لتوعية المواطنين بأهمية محو الأمية.

إطلاق مبادرات مشتركة للقضاء على الأمية في المناطق الأكثر احتياجًا.



يُعد هذا اللقاء خطوة مهمة في سبيل تعزيز التعاون بين مختلف مؤسسات الدولة للقضاء على الأمية في مصر. وبفضل الجهود المشتركة بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء وهيئة تعليم الكبار، وباقي الشركاء، يمكن تحقيق هذا الهدف قبل عام 2030، وتحقيق التنمية المستدامة في مصر.


google-playkhamsatmostaqltradent