recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

انطلاق فعاليات اليوم العالمي للمحيطات بجامعة السويس

الصفحة الرئيسية

انطلاق فعاليات اليوم العالمي للمحيطات بجامعة السويس
 
 
السويس - محمد زاهر
 
 
انطلقت صباح اليوم فعاليات "اليوم العالمي للمحيطات" تحت رعاية وحضور أ.د. أشـرف حنيجل رئيس جامعة السويـس وا. د عادل على احمد رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد التي نظمها جامعة السويس - كلية الثروة السمكية بالتعاون مع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، المعهد الدولي للمحيطات بحضور ا. د. احمد عبد الحليم مدير فرع المعهد لخليجي السويس والعقبة وأ.د. لمياء محمدين رئيس مديري المعهد الدولي للمحيطات.
 
 
كما حضر فعاليات افتتاح الاحتفالية السادة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأساتذة ورؤساء الشعب والمعامل وأعضاء هيئة البحوث بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد ولفيف من المتخصصين في مجال البيئة وعلوم البحار وطلاب كلية الثروة السمكية والكليات المعنية وذات الصلة، بدأت فعاليات الحفل بعزف السلام الوطني ثم ألقى أ.د. رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحضور معربًا عن سعادته بهذا الحدث.
 
 
الذي يعد باكورة ثمار بروتوكول التعاون الذي سبق توقيعه بين الجامعة والمعهد لتعظيم مجالات التعاون بين الجانبين، مشيراً إلى أن رسالة جامعة السويس تسعى إلى توفير بيئة تعليميــة خصبة لديها قدرة على التعليم والتعلم ومواكبة التطورات التكنولوجية، والتحديات المستقبلية في البحث العلمي؛ في سبيل تنميه المجتمع المصري، ومشاركة مختلف المؤسسات الأكاديمية لتلبية حاجات الإنسان وإشباعها، والمشاركة في بناء حضارة راقية لمهد الحضارة مصر الغالية.
 
 
وأكد "حنيجـل" على أن هذا النشاط وغيره الكثير من الفعاليات والأنشطة التي تحرص عليها جامعة السويس إنما ينبع من الاهتمام غير المسبوق من فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتعليم البحث العلمي، حيث أكد سيادته أكثر من مرة وفي مناسبات عدة ثقته الكبيرة في عقول وإمكانات منسوبي المجتمع الأكاديمي من الباحثين، وذلك إيمانًا من الدولة المصرية بأن البحث العلمي هو طوق النجاة، والوسيلة المُثلى لتقدم أي مجتمع.
 
 
وأشار "رئيس الجامعة" إلى أن لقاء اليوم ليس مجرد احتفال عادي بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات، وإنما هو ندوةٌ علميةٌ رصينةٌ، يقوم عليها كوكبة من المتخصصين ليقدموا الحديث والجديد والمُوثق من العلم فيما يتعلق بتأثير التغيرات المناخية على البيئة البحرية، وأوضح سيادته أن البيئة البحرية على مر التاريخ تُعد أحد أهم مقومات التنمية الاقتصادية للبشر، حيث تمثل شبكة نقل رئيسية بين مختلف قارات العالم.
 
 
فضلا عن دورها الهام في توفير مصادر الغداء للبشر، وكذا مصدر لمختلف الثروات التي تتسابق الدول لاغتنامها، ولقد كان لجامعة السويس من قبل دورا في الاهتمام بقضية الاقتصاد الأزرق، حيث سبق تنظيم مؤتمر دولي في رحاب كلية الثروة السمكية عام ٢٠١٩ يعنى بالاقتصاد الأزرق والتحديات المتعلقة به، ثم تحدث أ.د. عادل على احمد رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد معربا عن سعادته بتنظيم اليوم العالمي للمحيطات في رحاب كلية الثروة السمكية بجامعة السويس.
 
 
مشيرا إلى أن بروتوكول التعاون الذي سبق توقيعه مع الجامعة منذ أيام قد بدأ يؤتي ثماره، بهذا الحدث المتمثل في الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات، كما ألقى "رئيس المعهد" نبذة حول تاريخ المعهد والذي يعتبر مؤسسة بحثية عريقة منذ عام ١٩١٨ وله فروع عدة في مختلف مدن الجمهورية مشيرا إلى أن المعهد يقوم بمهام علمية عدة منها دراسات النمو البحري الصلب، تقييم الأخطار الزلزالية، الدراسات العيدروجرافية، تقييم الأثر البيئي، استطلاعات الرأي، التدقيق البيئي.
 
 
وفي نهاية كلمته وجه السيد الأستاذ الدكتور رئيس المعهد التحية لرئيس الجامعة ولكلية الثروة السمكية على استضافتها لهذا الحدث الهام، والذي يعتبر من أساسات التعاون المثمر بين المعهد والجامعة، وفى كلمتها أوضحت أ.د. لمياء محمدين مدير المعهد الدولي للمحيطات "IOI" أن المعهد الدولي للمحيطات قد تأسس عام 1972، والمقر الرئيسي له "IOI"، في جامعة مالطا، مشرةً إلى أنه منظمة مستقلة، دولية، غير حكومية، غير ربحية تجري التدريب وبناء القدرات في إدارة المحيطات على مستوى العالم.
 
 
يهدف IOI إلى بناء القدرات من خلال تدريب الممارسين الشباب في منتصف حياتهم المهنية على الأساليب المعاصرة لإدارة السواحل والمحيطات، مع التركيز على القيم الأخلاقية والقانونية في إدارة المحيطات، وفي نهاية الجلسة الافتتاحية أهدات أ.د. لمياء محمدين درع المعهد الدولي للمحيطات لمعالي أ.د. أشرف حنيجل رئيس الجامعـــــة، وكذا أ.د. عادل عبد المجيد، ثم أهدى رئيس جامعة درع الجامعة لرئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، والسيدة مدير المعهد الدولي للمحيطات.
 
 
استهلت فعاليات اليوم عدة جلسات علمية تتعلق بموضوعات التغيرات المناخية وتأثيرها على الثروة السمكية، التغيرات المناخية وديناميكية المناطق الساحلية، وكذا موضوعات التغيرات المناخية والاقتصاد الأزرق، بدأت محاضرات اليوم محاضرة ا. د محمد حمزة رئيس قسم البيئة المائية بكلية الثروة السمكية حول التغيرات المناخية بين فرص مخاطر المحيطات، وجاءت محاضرة ا. د عزة الجنايني أستاذ المصايد بالمعهد حول التغير المناخي في الثروة السمكية.
 
 
كما ألقى ا. د اشرف شبل أستاذ الاقتصاد بكلية الثروة السمكية محاضرة بعنوان "اثر التغيرات المناخية علي الإنتاج السمكي"، تحدث الدكتور حسام السيد الباحث بمعمل الجيو فيزياء بالمعهد عن التغيرات المناخية ديناميكية المناطق الساحلية، وجاءت محاضرة ا. د محمد الشاهد وكيل كلية السياسة والاقتصاد لشئون التعليم والطلاب حول الاستثمار لتفادي الآثار السيئة للتغير المناخي، واختتمت المحاضرات الدكتورة نيرة شلتوت أستاذ الكيمياء بالمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد محاضرة حول استراتيجيات الموائمة مع التغيرات المناخية.
google-playkhamsatmostaqltradent