recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إعلان

منارة العلم ورمز التقدم.. جامعة الأزهر تحقق إنجازًا جديدًا في القضاء على الأمية

الصفحة الرئيسية

 


منارة العلم ورمز التقدم.. جامعة الأزهر تحقق إنجازًا جديدًا في القضاء على الأمية


كتب - حسن سليم

شهدت جامعة الأزهر اليوم احتفالية كبرى لتوزيع شهادات التحرر من الأمية على العاملين بالجامعة، وذلك في إطار مبادرة وطنية للقضاء على الأمية، تأكيدًا على دور الجامعة الرائد في دعم جهود الدولة المصرية في هذا المجال.


حضر الاحتفالية الأستاذ الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، والأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، ولفيف من النواب وعمداء الكليات والمسؤولين.


ألقى الأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار كلمة نقل فيها تحيات معالي الوزير الأستاذ الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتحيات قيادات الوزارة. وتقدم بالشكر لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وللأستاذ الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، وللسادة النواب وعمداء الكليات.


وأكد عبد الواحد في كلمته على أن الأزهر الشريف وجامعة الأزهر هما داعمان قويان للهيئة في جهودها للقضاء على الأمية، مشيدًا بدور الجامعة المتميز في هذا المجال، حيث حازت على المركز الأول على مستوى مصر في 5 دورات متتالية لمشروع محو الأمية بدءًا من يوليو 2022 وحتى أبريل 2024.


وكشف عبد الواحد عن الرؤية الجديدة للهيئة، والتي تتماشى مع رؤية الدولة المصرية ورؤية وزارة التربية والتعليم في الجمهورية الجديدة. وتهدف هذه الرؤية إلى التحول من محو الأمية الأبجدية إلى ريادة الأعمال والتعايش الرقمي وجودة الحياة والابتكار.


وأوضح «عبد الواحد» أنه سيتم اعتماد منهجية علمية لتقييم محتوى اختبارات محو الأمية، بحيث تشمل الجانب الثقافي والمهاري وريادة الأعمال والتعايش الرقمي إلى جانب الأبجدية.


وأكد «عبد الواحد» على أنه سيتم تقديم مناهج متعددة لمحو الأمية تناسب كل بيئة على حدة، وذلك لضمان فاعلية العملية التعليمية وتحقيق أفضل النتائج.


وأشار «عبد الواحد» إلى أنه سيتم الإعلان عن بعض المحافظات المصرية خالية من الأمية قريبًا، وذلك بفضل الجهود المكثفة التي تبذلها الدولة المصرية في هذا المجال.


وفي ختام كلمته، قدم «عبد الواحد» الشكر لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وللأستاذ الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، ولجميع العاملين بالجامعة على جهودهم المتميزة في دعم مبادرة القضاء على الأمية.



تُعد هذه الاحتفالية رسالة قوية تؤكد على التزام جامعة الأزهر بدورها الريادي في دعم جهود الدولة المصرية للقضاء على الأمية، وتعزيز نشر العلم والمعرفة بين جميع أفراد المجتمع.


وألقى الأستاذ الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر كلمة رحب فيها بالأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار والوفد المرافق له، وقدم التهنئة للجميع بمناسبة عيد الأضحى المبارك، كما قدم تحيات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.


وأكد داوود على أهمية ملف محو الأمية وأثره في تطوير الأمة ونهضتها، مشيرًا إلى أن العلم هو أساس التطور والرقي، وأن نقل المعرفة للأجيال القادمة ضروري لاستمرار التقدم.


وأعرب داوود عن سعادته بإنجازات جامعة الأزهر في مجال محو الأمية، حيث حصلت على المركز الأول على مستوى مصر في 5 دورات متتالية لمشروع محو الأمية بدءًا من يوليو 2022 وحتى أبريل 2024.


وأكد داوود أن جامعة الأزهر هي الأولى على جميع الكليات والجامعات المصرية حسب تصنيف التايمز الدولية، وذلك لما لها من انتشار واسع في جميع محافظات مصر، حيث تضم 100 كلية و18 معهدًا ملحقًا تخدم حوالي 400 ألف طالب مصري و30 ألف طالب وافد.


وأشار داوود إلى اهتمام فضيلة الإمام الأكبر بقضية محو الأمية، وأن الجامعة تدعم جهود الهيئة العامة لتعليم الكبار للقضاء على هذه الآفة.


في ختام الاحتفالية، تم تكريم الأستاذ الدكتور عيد عبد الواحد، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، والدكتورة نادية هاشم منسق عام جامعة الأزهر بالهيئة، والأستاذ محمد بشر مدير علم فرع القاهرة. كما تم توزيع الشهادات على العاملين بجامعة الأزهر الذين تم تحريرهم من الأمية.


حضر الاحتفالية عدد من كبار المسؤولين في جامعة الأزهر، منهم:


الأستاذ الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

الأستاذ الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم.

الأستاذ الدكتور رمضان الصاوي نائب رئيس الجامعة للوجه البحري.

الأستاذ الدكتور محمد فكري خضر نائب رئيس الجامعة لفرع البنات.

السادة عمداء الكليات بالجامعة.

الأستاذة شام علي مقرر لجنة محو الأمية بالجامعة.

الأستاذ أسامة عبد العزيز مدير عام مكتب رئيس الجهاز.

الأستاذ محمد بشر مدير عام فرع الهيئة بالقاهرة.

الأستاذ أحمد عبد الموجود مسؤول الاتصال السياسي.

الأستاذ هشام فهيم العلاقات العامة والتوثيق الفوتوغرافي بالهيئة.

السادة مديرو الإدارات بفرع القاهرة.


تعد هذه الاحتفالية رسالة قوية تؤكد على التزام جامعة الأزهر بدورها الريادي في دعم جهود الدولة المصرية للقضاء على الأمية، وتعزيز نشر العلم والمعرفة بين جميع أفراد المجتمع.



google-playkhamsatmostaqltradent