recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

مصر خالية من الملاريا رسمياً... إنجاز تاريخي يُكلّل جهود وزارة الصحة

 

مصر خالية من الملاريا رسمياً... إنجاز تاريخي يُكلّل جهود وزارة الصحة

مصر خالية من الملاريا رسمياً... إنجاز تاريخي يُكلّل جهود وزارة الصحة



تقترب مصر من تحقيق إنجاز هام يتمثل في حصولها على شهادة الخلو من مرض الملاريا من قبل منظمة الصحة العالمية، وذلك بعد أن أكدت وزارة الصحة والسكان على الجهود المكثفة التي اتخذتها لمنع انتشار هذا المرض الخطير.


منذ سنوات، تعمل وزارة الصحة والسكان بجدّ لتطبيق استراتيجيات فعّالة لمكافحة الملاريا، حيث تمّ تدريب الفرق الطبية على أحدث أساليب الترصد والتشخيص والعلاج، كما تمّ تعزيز نظام الترصد النشط للمرض من خلال جمع عينات عشوائية من مختلف أنحاء البلاد.


ولم تُغفل الوزارة أهمية الوقاية، حيث وفرت العلاج الوقائي مجانًا للمسافرين إلى الدول الموبوءة بالملاريا، ونشرت إرشادات توعوية للوقاية من لدغات البعوض.


أثمرت الجهود المصرية في مخاطبة وزير الصحة لمدير عام منظمة الصحة العالمية، طالباً بدء عملية التحقق من خلو مصر من الملاريا.


وبالفعل، قام فريق من المنظمة بزيارة ميدانية لمصر خلال الفترة من 22 إلى 29 يونيو الجاري، لتقييم الوضع على أرض الواقع.


وأثنى فريق منظمة الصحة العالمية على جودة المنظومة الصحية المصرية، وفعالية الإجراءات الوقائية والاحترازية المطبقة لمنع عودة الملاريا.


وأكد الفريق على عدم وجود أي حالات سريان محلية للمرض، وأن جميع الحالات المكتشفة كانت وافدة من دول أخرى.


وتنتظر حالياً دراسة توصيات بعثة منظمة الصحة العالمية، ومن ثم عرض تقرير يُوضح الخطوات الجادة التي اتخذتها مصر لتنفيذ هذه التوصيات.


ويعد الحصول على شهادة الخلو من الملاريا إنجازاً عظيماً لمصر، حيث يُعزّز مكانتها على المستوى الدولي، ويُشجّع على السياحة والاستثمار.


وإضافةً إلى ذلك، يُساهم هذا الإنجاز في تحسين الصحة العامة للمواطنين المصريين، ويُقلّل من عبء الأمراض على النظام الصحي.



بفضل الجهود الدؤوبة لوزارة الصحة والسكان، تقترب مصر من تحقيق حلمها في الخلو من مرض الملاريا، ليُصبح هذا الإنجاز شهادة على التزام مصر بحماية صحة مواطنيها وتحقيق التنمية المستدامة.



google-playkhamsatmostaqltradent