إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

كوريا الشمالية تطلق صواريخ لإظهار قوتها بعد زيارة "بوتين"

 

كوريا الشمالية تطلق صواريخ لإظهار قوتها بعد زيارة "بوتين"

كوريا الشمالية تطلق صواريخ لإظهار قوتها بعد زيارة "بوتين"

 



أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين، أمس الاثنين، من مقاطعة جنوب غرب "بيونج يانج" واتجهت نحو الشمال الشرقي، وفقًا لهيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية، وذلك بعد أيام من إطلاق صاروخ لاختبار نظام جديد متعدد الرؤوس لتوجيه ضربة نووية. وبُعد ذلك الإطلاق هو الثاني في أقل من أسبوع.


ويعتبر البعض أنّ عمليات الإطلاق الأخيرة بمثابة استعراض للقوة من جانب رئيس كوريا الشمالية "كيم جونج أون" بعد استضافته نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" في "بيونج يانج"، منتصف يونيو 2024. وتوصلت الدولتان إلى اتفاق لمساعدة الطرف الآخر في حالة تعرضه لهجوم، مما أثار القلق بين الولايات المتحدة وحلفائها الرئيسيين في آسيا - اليابان وكوريا الجنوبية.


كما أنّه بعد حوالي أسبوع من الزيارة، ادعت كوريا الشمالية أنها أجرت اختبارًا لنظام صاروخي متعدد الرؤوس في 26 يونيو بنجاح. فيما وصفت كوريا الجنوبية الإطلاق بالفشل واتهمت نظام "كيم" باستخدام الخداع للتغطية على صاروخ انفجر في المراحل الأولى من الطيران.


ومن جانبه، حدد "كيم" هدفًا يتمثل في القدرة على نشر رؤوس حربية متعددة لضرب عدة أهداف، مما يجعل اعتراضها أكثر صعوبة. ووفقاً لـ "مركز مراقبة الأسلحة ومنع الانتشار"، تُعرف هذه التكنولوجيا باسم MIRV، أو المركبات متعددة الأهداف المستقلة، وقد تم تطويرها لأول مرة في الستينيات.


ويزيد الاختبار الذي أجري في وقت سابق من يونيو 2024 من المخاوف من أنّ تعميق العلاقات العسكرية بين البلدين قد ينطوي على نقل التكنولوجيا لمساعدة برنامج MIRV الخاص بـ "كيم". بل واتهمت الولايات المتحدة وشركاؤها، "كيم" بإرسال ملايين الطلقات من الذخيرة لمساعدة "بوتين" في نزاعه ضد أوكرانيا، مقابل المساعدات التي تدعم اقتصاد كوريا الشمالية وتكنولوجيتها، فيما نفت "بيونج يانج" و"موسكو" الاتهامات بنقل الأسلحة.


google-playkhamsatmostaqltradent