إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

"معجم التربية وعلم النفس-ج 3-2024م" إصدار جديد لمجمع الخالدين

الصفحة الرئيسية

"معجم التربية وعلم النفس-ج 3-2024م" إصدار جديد لمجمع الخالدين
 
 
كتبت - فتحية حماد
 
 
يواصل مجمع اللغة العربية بالقاهرة برئاسة أ.د.عبدالوهاب عبدالحافظ (رئيس المجمع) عطاءه العلمي واللغوي والأدبي؛ حيث أصدر المجمع الجزء الثالث من معجم التربية وعلم النفس- 2024م. ويضم هذا المعجم ما يربو على (500) خمس مئة مصطلح في التربية وعلم النفس، وبخاصة علم النفس التربوي، وهذا المعجم نتاج عمل دؤوب للجنة التربية وعلم النفس بالمجمع المكوَّنة 
 
 
من: أ.د.محمود كامل الناقة (مقررًا)، وأ.د.محمد حسن المرسي (عضوًا)، وأ.د.زينب علي النجار (خبيرةً)، وأ.د.مجدي مهدي علي (خبيرًا)، وأ.د.محمد نجيب الصبوة (خبيرًا)، والأستاذ الدكتور معاطي محمد إبراهيم نصر (خبيرًا)، وأ.حسين عبدالسلام خاطر (أمين تحرير اللجنة)، ويقول أ.د.عبدالوهاب عبدالحافظ (رئيس المجمع) في تصديره للجزء الثالث لمعجم التربية وعلم النفس 2024م:
 
 
"في ظل الإيقاع السريع الذي يشهده العالم في حركة العلم والتحديث المعرفي المستمر في التربية وعلم النفس، ما كان لمجمع اللغة العربية أن يكتفي بما أنجزه من عطاء معجمي متخصص في هذا الحقل، وإنما سعى لإتمام رسالته ومواصلة عمله الدؤوب في تتبع تلك القفزات العلمية التي ارتادت آفاقًا جديدة في البحث والدراسة، وتفرَّع منها عددٌ كبير من المفاهيم والمصطلحات العلمية المتداخلة مع حقول معرفية أخرى.
 
 
فضلًا عما اكتسبته بعض المصطلحات المستقرة من دلالات إضافية، تستدعي تحديثها وإعادة النظر في تعريفها؛ فنهضت لجنة التربية وعلم النفس بالصياغة العربية لهذه المصطلحات وفق منهج علمي حدَّدته اللجنة لنفسها في الاختيار، والسكِّ، والتعريف، والبحث عن المكافئ العربي الملائم للمصطلح تعريبًا أو اشتقاقًا أو نحتًا؛ مع الاستفادة - بقدر المستطاع - من الرصيد الاصطلاحي في تراثنا العربي. 
 
 
واستكمالًا لما أصدره المجمع من قبل في هذا الميدان - حيث أصدر معجم التربية وعلم النفس، في جزأين؛ الأول صدر عام 1984م، والثاني صدر عام 2008م - أخذت اللجنة على عاتقها مهمة متابعة ما استجدَّ وشاع من مصطلحات في الأدبيات التربوية والنفسية العربية والأجنبية، بمقرية الأستاذ الدكتور محمود كامل الناقة، وعضوية الأستاذ الدكتور محمد حسن المرسي، وبمشاركة صفوة من الخبراء المتخصصين هم:
 
 
الأستاذة الدكتورة زينب على النجار، والأستاذ الدكتور مجدي مهدي علي، والأستاذ الدكتور محمد إبراهيم عيد (رحمه الله)، والأستاذ الدكتور محمد نجيب الصبوة، والأستاذ الدكتور معاطي محمد إبراهيم نصر - الذي انضم إلى اللجنة في الدورة الأخيرة - والأستاذ حسين عبد السلام خاطر، المدير العام لإدارة التحرير بالمجمع محرِّرًا للجنة.
 
 
وكانت حصيلة اجتماعات اللجنة ومناقشاتها المثمرة ما يربو عن (500) خمسمئة مصطلح في التربية وفي علم النفس، وبخاصة علم النفس التربوي، وذلك في الدورات المجمعية من الثامنة والسبعين (2011م) حتى الدورة التاسعة والثمانين (2023م)، عُرضت على مجلس المجمع أولًا، ثم مؤتمره السنوي العام بعد ذلك؛ لإقراره وإكسابه شرعيّة الإجماع العربي الذي عُرف به مجمع اللغة العربية في معاجمه اللغوية والعلمية المختلفة.
 
فخرج هذا العمل متمِّمًا لجهد اللجنة وشاهدًا على دقتها اللغوية ومنهجيتها العلمية، وقد ارتأت اللجنة أن تجمع هذه الحصيلة العلمية في جزء يُتمِّم ما أنجزه المجمع من قبل في جزأيه السابقين، بحيث يكون متاحًا للباحثين والدارسين، والقارئ العربي بشكل عام، وإني إذ أقدم هذا السِّفْر الجليل معجم التربية وعلم النفس الجزء الثالث الذي يضاف إلى سجل المجمع العلمي، يسرني أن أتوجه بأسمَى آيات الشكر إلى أعضاء لجنة التربية وعلم النفس، وخبرائها.
 
 
ومقررها الأستاذ الدكتور محمود الناقة، على ما بذلوه من عطاء علمي مخلص، وآمل أن يحقق هذا العمل الفائدة المرجوة منه، وأن يكون معينًا للمشتغلين بفروع التربية وعلم النفس والعلوم ذات الصلة، وللقارئ العربي بشكل عام. والله من وراء القصد"، ومن جانبه قال أ.د.محمود كامل الناقة (عضو المجمع، مقرر اللجنة) في تقديمه لهذا العمل العلمي: "يأتي هذا الجزء من معجم التربية وعلم النفس مُكمِّلًا لجزأين سبقاه توافر على إعدادهما أساتذة أجلاء، وَطَّدوا وأسَّسوا.
 
 
وإننا إذ نُكمل ما بدؤه لَنُدرك حجمَ المهمة، وعِظَم المسؤولية، ووعورة الطريق؛ فحقل المصطلحات التربوية شائك بقدر ما هو شائق؛ إذْ تتفرع فيه المصطلحات، وتتداخل المفاهيم، مُشَكِّلةً دوائر متقاطعة، يحار معها المتخصص بَلْهَ الباحث المبتدئ؛ ومن هنا توخينا بسط العرض، وبساطة العبارة، بدءًا بتحديد جلِىٍّ لمفهوم المصطلح فى عبارة مباشرة؛ ومن ثم شرحه في إيجاز غير مُخِلّ.
 
 
ويحوى هذا المعجم المصطلحات التي تدارستها اللجنة، وأقرها المجلس والمؤتمر في الدورات من الثامنة والسبعين (2011م) حتى الدورة التاسعة والثمانين (2023م)، وعددها يربو عن (500) خمسمئة مصطلح في التربية وفي علم النفس، وبخاصة علم النفس التربوي، وقد شارك في هذا العمل الأستاذ الدكتور محمد حسن المرسى عضو المجمع واللجنة، ومن الخبراء: الأستاذة الدكتورة زينب على النجار، والأستاذ الدكتور مجدى مهدى على.
 
 
وقد تعاقب على اللجنة في الدورات المجمعية الأخيرة من الخبراء كلٌّ من: الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم عيد (رحمه الله)، والأستاذ الدكتور محمد نجيب الصبوة، والأستاذ الدكتور معاطي محمد إبراهيم نصر - الذي انضم إلى اللجنة في الدورة الأخيرة، وأسهم في إعداد عددٍ لا بأس به من المصطلحات التربوية. وقام بتحرير أعمال اللجنة وتنسيق هذا العمل إلكترونيًّا الأستاذ حسين عبد السلام خاطر، المدير العام لإدارة التحرير بالمجمع.
 
 
وقد نهجت اللجنة - عند تحديد المصطلح - ما يلي: متابعة ما جاء عن المصطلح في الأدبيات والبحوث والدراسات، والإلمام بكل ما جاء عنه، أو حوله، ثم استخلاص دلالته ومفهومه على نحو لا يقبل من الخبراء والمختصين إضافات ضرورية، أو استبعادًا حتميًّا، تحديد المفهوم في ذاته تحديدًا إجرائيًّا، يمكن ترجمته إلى إجراءاتٍ، دون الاستطراد في إيراد معلومات ومعارف حول المصطلح.
 
 
عدم اللجوء - في صياغة المصطلح – إلى الترجمة أو النقل من المعاجم والقواميس؛ وإذا لزم الأمر فيكون للاستئناس؛ علَّنا نجد معنًى أو فكرة غائبة، وإننا إذ نقدم هذا الجزء من معجم التربية وعلم النفس للمهتمين والدارسين والباحثين، لا نقول أو يُقال: إنه بلغ الكمال، بل نُقِرُّ أنه جهدٌ بشرى كمالُه فينقصِه، وعذْرُنا أن المصطلح في مجال العلوم الإنسانية روَّاغ، ودائمًا في صيرورة تضيف، بقدر ما يُضاف إلى المعرفة البشرية.
 
 
كما لا ندَّعي أنه خلا من كلِّ عيب، فكما يقولون: من طلب عيبًا وجده، ومن صَنَّف فقد اسْتُهْدِف، وحسْبُك إن ألَّفْت أن تخرج كَفَافًا لا لك ولا عليك، سائلين الله جلَّ وعلا أن ينفع به، وأن يكون من المراجع الأساسية التي تُعَدُّ مَعينا مُعينًا، ودليلًا مُرشدًا، ومصدرًا مُفيدًا لجمهرة الباحثين كلٍّ في مجاله وفي تخصصه. والله من وراء القصد".
google-playkhamsatmostaqltradent