إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

محافظ القاهرة يفتتح الأسبوع الثقافي الحضاري بحى الأسمرات الذي تقيمه مؤسسة يارو

محافظ القاهرة يفتتح الأسبوع الثقافي الحضاري بحى الأسمرات الذي تقيمه مؤسسة يارو
 
 
كتبت - آية معتز صلاح الدين
 
 
تحت رعاية محافظة القاهرة وصندوق التنمية الحضارية تقيم حاليا مؤسسة يارو للحضارة المصرية برئاسة الأستاذ الدكتور صديق عفيفي بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير برئاسة الأستاذ الدكتور على جمعة الأسبوع الثقافي الحضاري من خلال المبادرة القومية لمؤسسة يارو (احنا مين)، وقد قام المهندس إبراهيم صابر محافظ القاهرة مساء أمس السبت بافتتاح فعاليات الأسبوع الثقافي الحضاري ييستمر في الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر.
 
 
ويقام في المدينة الشبابية بحى الاسمرات ورافق المهندس إبراهيم صابر محافظ القاهرة خلال الافتتاح وجولته الذي شاهد خلالها المتحف المستنسخ و ورش العمل والكتابة والحفر والمطبوعات الخاصة بالحضارة المصرية القديمة المهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية والأستاذ حسن الغندور مدير عام الدعم الفني لصندوق التنمية الحضرية والمهندس احمد إبراهيم رئيس حي الاسمرات.
 
 
والمهندس مجدى محرم رئيس قطاع مناحى الحياة بمؤسسة مصر الخير كما حضر الافتتاح الدكتور عماد البنانى وزير الشباب الأسبق والذي يشغل حاليا منصب رئيس الاتحاد المصري للرياضة للجميع ونائب رئيس الاتحاد الدولي وقيادات ومندوبين من وزارات الشباب والرياضة والتنمية المحلية والتضامن الاجتماعي والثقافة والمجلس القومى للمرأة.
 
 
وكان فيي استقبال محافظ القاهرة و كبار الضيوف الأستاذ الدكتور وسيم السيسى رئيس اللجنة العلمية بمؤسسة يارو للحضارة المصرية والأستاذة الدكتورة هالة الطلحاتى المدير التنفيذي لمؤسسة يارو والدكتورة عزة الدرى المشرف العام على مبادرة إحنا مين، ويرعى الفعالية أيضا الدكتور محمود فوزي مصطفى رئيس مجلس أمناء المدينة الشبابية والرياضية بالاسمرات والدكتور إسلام عرفه المدير التنفيذي للمدينة الشبابية.
 
 
فى بداية فعاليات الافتتاح قام الأستاذ الدكتور وسيم السيسى والأستاذة الدكتورة هالة الطلحاتى بتقديم شرح للسيد المهندس إبراهيم صابر محافظ القاهرة والسادة المسؤولين السالف ذكرهم عن مؤسسة يارو والتي يقوم برئاسة مجلس الأمناء الأستاذ الدكتور صديق عفيفى والذى يقوم بالرعاية المالية لكافة فعاليات المؤسسة كما تم التنويه إلى التعاون مع مؤسسة مصر الخير وتقديم الشكر للجهات الراعية.
 
 
وعقب ذلك قام المهندس إبراهيم صابر محافظ القاهرة ومرافقيه بجولة تفقدية في المتحف المستنسخ الذى تم تجهيزه حيث وجهت الأستاذة الدكتورة هالة الطلحاتى الشكر إلى الأستاذ الدكتور عاطف عبدالشافى رئيس مجلس إدارة شركة حورس ليمتد التي قامت بتنظيم هذا المتحف من المستنسخات نسخ طبق الأصل والتي بدت كأنها قطع حقيقية.
 
 
وقد شاهد المحافظ ومرافقيه من كبار المسؤولين ما يضمه المتحف المستنسخ وقام بالشرح الدكتور ممدوح فاروق مدير متحف امنحوتب وعقب ذلك تفقد المحافظ ورش الأطفال، وشاهد بعض أ التسجيلية القصيرة التي أعدتها مؤسسة يارو عن مظاهر الحياة في مصر القديمة كما زار المحافظ ومرافقيه ورشة الخريطة الزمنية لمصر القديمة وورشة الحفائر حيث تم إهداء المحافظ نموذج تمثال كما زاروا ورشة الكتابة بالهيروغليفية وتم إهداء المحافظ ورقة بردى وقام الدكتور ممدوح فاروق بكتابة اسم المهندس إبراهيم صابر محافظ القاهرة باللغة الهيروغليفية.
 
 
وتفقد المحافظ ومرافقيه مطبوعات وكتب مؤسسة يارو للحضارة المصرية، وفي تصريحات لوسائل الإعلام عبر المهندس إبراهيم صابر محافظ القاهرة عن سعادته برعاية وافتتاح هذه الفعالية مؤكدا أهمية مثل هذه الفعاليات التي تتزامن مع انطلاق المشروع القومى والمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان كما أكد أهمية الحضارة المصرية للإنسانية وأهمية تعريف أبناءنا بها.
 
 
كما عبر الدكتور خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضرية عن اهتمام الصندوق برعاية مثل هذه الفعاليات وأن مثل هذا الحدث هام خاصة في المناطق المطورة، وعقب ذلك انتقل محافظ القاهرة ومرافقيه من كبار المسؤولين إلى المسرح المكشوف المقام في المدينة الشبابية والرياضية بحي الاسمرات بحضور عدد كبير من الأطفال والشباب من أبناء حى الاسمرات.
 
 
حيث استمع المحافظ إلى السلام الوطني لجمهورية مصر العربية باللغتين العربية والهيروغليفية أداء مطربة الاوبرا زينب بركات والتي قامت بعدها بأداء مقطع من أغنية مصر تتحدث عن نفسها وعقب ذلك قام الأستاذ الدكتور وسيم السيسى والأستاذة الدكتورة هالة الطلحاتى بتسليم المهندس إبراهيم صابر محافظ القاهرة درع مؤسسة يارو للحضارة المصرية وتوجيه التحية لمعاليه حيث غادر المكان لارتباطه بموعد أخر.
 
 
وعقب ذلك تحدثت للحاضرين الأستاذة الدكتورة هالة الطلحاتى التي أكدت أهمية التعريف بالحضارة المصرية القديمة وقدمت الشكر والتقدير لمحافظ القاهرة وكافة الجهات الرسمية والراعية التي شاركت اليوم في الافتتاح وتشارك في رعاية الأسبوع الثقافي الحضاري.
 
 
وتحدث عقب ذلك الأستاذ الدكتور وسيم السيسى إلى الحاضرين حيث عبر عن سعادته بسماع النشيد الوطني المصري باللغتين العربية والهيروغليفية كما أشار أن يارو كلمة مصرية قديمة تعنى الجنة كما تحدث عن الأخلاق عند المصريين القدماء وكيف ابهروا العالم حتى الآن قانون الأخلاق الذي وضعه المصريين القدماء بما يحمله من بنود عظيم تصل إلى 42 بندا.
 
 
وأشار أن هناك كلمات مصرية قديمة كثيرة ما زلنا نستخدمها حتى الآن منها كلمة صوم، حج، وشنه ورنه وغيرها حيث أن المصريين القدماء هم أول من ٱمنوا بالإله الواحد وعرفوا الحج وان سيدنا إدريس أول من علم المصريين القدماء العقيدة والدين كما أنهم أول من علموا العالم أن هناك حياة أخرى كما احترم المصريين القدماء أيضا الحيوان والنبات وأحسنوا التعامل معهم بالعطف والرحمة.
 
 
وأضاف الأستاذ الدكتور وسيم السيسى أن العالم الشهير الآن جاردنر والأستاذ الدكتور ميسرة عبد الله أستاذ الهيروغليفية في كلية الآثار جامعة القاهرة أكدا أن اللغة الهيروغليفية تضم 4مليون و400 ألف كلمة وهى أغنى لغة على سطح الكرة الأرضية ونوه أن أغلب دول العالم أخذت من المصريين القدماء قانون الأخلاق وما زال العالم ينهل من الحضارة المصرية القديمة مطالبا المسؤولين بتعليم أبناءنا اللغة الهيروغليفية.
 
 
وعقب ذلك وجهت الأستاذة الدكتورة هالة الطلحاتى الشكر والتقدير إلى محافظ القاهرة ورئيس صندوق التنمية الحضرية والوزارات التي شاركت وهى وزارات الشباب والرياضة والتنمية المحلية والتضامن يو الثقافة كما وجهت التحية للمجلس القومى للمرأة ومؤسسة مصر الخير ورئيس حى الاسمرات المهندس احمد إبراهيم رئيس حى الاسمرات والأستاذ حسن الغندور مدير عام الدعم الفني لصندوق التنمية الحضرية.
 
 
والمهندس مجدى محرم رئيس قطاع مناحي الحياة بمؤسسة مصر الخير والدكتور ممدوح فاروق مدير متحف امنحوتب والدكتور عماد البناني الذي أعطى الأطفال عدد كبير من التيشرتات والدكتور أسامة فؤاد المشرف على ورش النحت ووجهت التحية لفريق مؤسسة يارو للحضارة المصرية والدكتورة عزة الدرى المشرف العام على مبادرة إحنا مين كما وجهت تحية كبيرة لرئيس مجلس أمناء المؤسسة الأستاذ الدكتور صديق عفيفي.
 
 
وعقب ذلك عادت مطربة الاوبرا زينب بركات لأداء العديد من الأغاني الوطنية وسط تجاوب كبير من الحاضرين، ويأتي الفعالية متزامنا مع انطلاق المشروع القومى والمبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وليحقق هدفها الرئيسي وهو التنمية والثقافية للإنسان المصري وخاصة أهالي المناطق المطورة، ويتضمن الأسبوع الثقافي والحضاري تقديم أنشطة تثقيفية وتوعوية بهدف بناء الوعي يو الحضاري.
 
 
والأخلاقي لأطفال وشباب حى الأسمرات وغرس القيم الأخلاقية والحضارية المتوارثة من أجدادنا المصريين القدماء العظماء وذلك من خلال إقامة متحف من المستنسخات وعددا من الورش التوعوية وتنظيم احتفالية فنية فى افتتاح الحدث وسوف يستفيد منها اكثر ٦٠٠ طفل من أهالي حي الاسمرات و ٢٠٠ شاب من حي الاسمرات ومن جوالة وكشافة وشباب وزارة الشباب والرياضة، وتقوم بالإشراف العام على تنفيذ الورش والفعاليات الدكتورة عزة الدرى المشرف العام على تنفيذ مبادرة إحنا مين.
google-playkhamsatmostaqltradent