إعلان

recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

د.صديق عفيفي يعلن: الإعداد لإطلاق الحملة الوطنية لتنمية الوعى بالحضارة المصرية القديمة

د.صديق عفيفي يعلن: الإعداد لإطلاق الحملة الوطنية لتنمية الوعى بالحضارة المصرية القديمة
 
 
كتبت - آية معتز صلاح الدين
 
 
تحت رعاية وحضور الأستاذ الدكتور صديق عفيفي رئيس مجلس إدارة مجموعة طيبة التعليمية ورئيس المجلس العربي للتربية الأخلاقية انعقدت ورشة عمل تحضيرية للمؤتمر العلمي للمجلس العربي للتربية الأخلاقية الذي سيعقد يوم 12 أكتوبر القادم بالتعاون مع مجموعة طيبة التعليمية والجمعية العربية للقياس والتقويم ويعقد المؤتمر تحت عنوان الأخلاق والقيم بين التعليم وتحديات العصر.
 
 
وقد حضر ورشة العمل أيضا الأستاذ الدكتور أحمد صديق مساعد رئيس أكاديمية طيبة والأستاذة الدكتورة نجلاء بكر عميدة معهد طيبة العال، والأستاذ الدكتور محمد المرى مقرر عام المؤتمر ورئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للقياس والتقويم، ولفيف من الأساتذة والمتخصصين من العديد من الجامعات المصرية، والعديد من مديري الإدارات في أكاديمية طيبة التعليمية.
 
 
وتم خلال ورشة العمل مناقشة الإعداد النهائي لبرنامج المؤتمر وتفاصيل جلسات المؤتمر واللجان الحوارية وغيرها من التفاصيل، وأشار الأستاذ الدكتور محمد المرى مقر. عام المؤتمر أنه حتى الآن تلقينا 25 بحثا من مصر والدول العربية وأضاف أنه سيكون هناك إمكانية المشاركة من خارج مصر عبر زووم كما نوه أنه ستكون هناك جوائز لأفضل ثلاث أبحاث في المؤتمر.
 
 
وأشار إلى أنه سيتم عقد الجلسة الافتتاحية وتليها مباشرة في نفس القاعة الجلسة التذكارية وان المؤتمر سوف يشهد العديد من الجلسات الحوارية، ومن جانبه أكد الأستاذ الدكتور صديق عفيفي أهمية عقد هذا المؤتمر وان المجلس العربي للأخلاق الذي يترأسه يهتم منذ سنوات طويلة بقضية الأخلاق في مصر والعالم العربي ونقيم دوما العديد من الفعاليات في هذا الصدد منها مؤتمر أو ندوة أو اجتماع أو رحلة أو غير ذلك من الفعاليات.
 
 
وأشار أن المجلس العربي للأخلاق لديه فروع في عدة دول عربية وأول فرع بدأ منذ سنوات في الأردن كما أن هناك أيضا فروع له في عدد من المحافظات المصرية وأضاف: نضم أيضا في المجلس بعض الشباب لتوسيع دائرة الاهتمام بالأخلاق وأنه على سبيل المثال فإن التليفزيون المصري أصبح يذيع فقرات عن أهمية الأخلاق كما أنه عندما سافر إلى الأردن لمؤتمر نظمه المجلس وجد اهتماما وترحيبا كبيرا مما يدل على أهمية ما يقوم به المجلس.
 
 
واكد الأستاذ الدكتور صديق عفيفي خلال الاجتماع أنه سوف يطلق قريبا جدا الحملة الوطنية لتنمية الوعى بالحضارة المصرية المصرية لأننا نريد أن يعرف أبناءنا وبناتنا وكذلك العالم كله الكثير عن الحضارة المصرية القديمة لأن المصريين القدماء هم أصحاب اختراعات كثيرة في كافة المجالات حتى في العمليات الجراحية للمخ والعظام وغيرها والتي سبقوا فيها العالم بآلاف السنين كما تتضمن هذه الحملة التعريف بأخلاق المصريين القدماء واللغة المصرية القديمة "الهيروغليفية".
 
 
وأشار الأستاذ الدكتور صديق عفيفي إلى أنه سيتم تشكيل لجان ووضع آليات تنفيذ الحملة الوطنية لتنمية الوعى بالحضارة المصرية وأنه سيتم الوصول بها إلى كافة الأعمار والفئات مؤكدا أهمية الاهتمام بتعليم اللغة الهيروغليفية وهى لغة المصريين القدماء وأنه شخصيا ومنذ سنوات طويلة قرر أن يتم تدريس اللغة الهيروغليفية في مدارس طيبة المتكاملة الدولية ورغم أن ذلك اختياري إلا أن هناك إقبال كبير من الطلاب والطالبات على تعلم اللغة الهيروغليفية.
 
 
 وأشار أنه سيتم الاستعانة بعدد كبير من خبراء وأساتذة الأثار وأيضا التعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة مثل وزارات الثقافة والسياحة والآثار وغيرها ونوه إلى دور مؤسسة يارو للحضارة المصرية التي أسسها منذ سنوات والتي تقوم بالتعريف بالحضارة المصرية القديمة، وأنها سوف تشارك في هذه الحملة الوطنية وأشار إلى أهمية التعريف أيضا بالأنبياء الذين جاءوا إلى مصر مثل السيد المسيح والسيدة مريم وتفاصيل رحلة العائلة المقدسة في مصر وأيضا سيدنا يوسف وسيدنا موسى وغيرهم.
 
 
وقام عدد من الحاضرين بعمل مداخلات حول الحملة الوطنية لتنمية الوعى بالحضارة المصرية والتي اعلن عنها الأستاذ الدكتور صديق عفيفي، وأكدت الأستاذة الدكتورة نجلاء بكر عميد معهد طيبة العالي لتكنولوجيا الإدارة والمعلومات أن الحضارة المصرية لم تكن قائمة على عبادة الأوثان بل قائمة على التوحيد وهذا ما أكده الراحل د. مصطفى محمود وأشارت إلى أهمية الرد على مزاعم الافروسنتريك والادعاءات الكاذبة التي يطلقونها بين الحين والآخر.
 
 
وتحدث الأستاذ الدكتور أحمد صديق مساعد رئيس أكاديمية طيبة فأكد أهمية هذه الحملة وأشار إلى أنه أيضا يمكن استخدام التكنولوجيا في توعية الناس بعظمة القدماء المصريين ونستطيع استخدام اليوتيوب والسوشيال ميديا للوصول إلى الخارج، وأكد الأستاذ الدكتور الصاوى احمد منسق العلاقات المصرية الصينية بجامعة بنها أن الفكرة رائعة وان سبق أن قدم برنامجين في التلفزيون المصري عن الحضارة المصرية القديمة وكان يشرح ما يتضمنه كل مخطوط من المخطوطات المصرية القديمة.
 
 
وأشار أن المصريين القدماء بالفعل كانوا أول من قاموا بعمليات جراحية بل إن الأسبرين الذي نأخذه حاليا هو من اختراع المصريين القدماء، وأكد المستشار الإعلامي معتز صلاح الدين مدير المركز الإعلامي بأكاديمية طيبة أهمية ما طرحه الأستاذ الدكتور صديق عفيفي من الإعداد لتنفيذ حملة وطنية لتنمية الوعى بالحضارة المصرية القديمة وان تكون هذه الحملة داخل وخارج مصر كما أكد أهمية الاستعانة بالخبراء والمتخصصين.
 
 
مثل الأستاذ الدكتور وسيم السيسي عالم المصريات والأستاذ الدكتور ميسرة عبد الله أستاذ اللغة الهيروغليفية بكلية الأثار جامعة القاهرة وغيرهم، وأكدت الأستاذة نيرفان صادق مستشارة الأنشطة بمجموعة طيبة التعليمية أهمية التوعية بالحضارة المصرية القديمة وعظمتها، وأن تكون هناك خطط تحرك في هذا الصدد، وأكد الأستاذ الدكتور مصطفى الحارونى رئيس قسم علم النفس بجامعة حلوان أهمية هذه الحملة للتعريف بالحضارة المصرية القديمة.
 
 
وأكد الأستاذ الدكتور السيد بسيوني أهمية تنويع الأنشطة للطلاب خاصة في المدارس لتعريفهم بعظمة القدماء المصريين، وأكدت الدكتورة إيمان حشاد وكيل كلية التربية طفولة بجامعة مدينة السادات أهمية التعاون في هذه الحملة مع وزارة الثقافة وأيضا وزارة السياحة والآثار وان هذه الحملة هامة جدا وكلما توسعنا في الجهات التي نتعاون معها كلما نجحت الحملة.
 
 
وأشارت د. بثينة كشك وكيلة وزارة التربية والتعليم السابقة بمحافظة الجيزة إلى أهمية هذه الحملة الوطنية خاصة أن المصريين القدماء سبقوا العالم في كافة المجالات بما في ذلك حتى مجال التجميل، وأكدت الأستاذة رشا جوهر مديرة إدارة التنمية وخدمة المجتمع بأكاديمية طيبة أهمية تعريف أبناءنا وبناتنا في المدارس بعظمة التاريخ المصري القديم وان يتم تدريس ذلك منذ المرحلة الابتدائية.
 
 
وأهمية د.نشوى مبروك إدريس محاضر بالأكاديمية العسكرية أهمية هذه الحملة وان ارض مصر استقبلت العديد من الأنبياء مثل سيدنا إبراهيم وسيدنا يوسف والسيد المسيح والسيدة مريم، وفي ختام ورشة العمل اعلن الأستاذ الدكتور صديق عفيفي أنه سيتم بدء الإعداد الجيد لتنفيذ الحملة الوطنية لتنمية الوعى بالحضارة المصرية القديمة وأنه سيتم تشكيل العديد من اللجان لوضع الخطط الشاملة لتنفيذ هذه الحملة.
google-playkhamsatmostaqltradent