recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

إعلان

د. معتز صلاح الدين تكشف: 250 مليون و785 ألف مستخدم عربي للفيس وتويتر وإنستجرام

الصفحة الرئيسية

د. معتز صلاح الدين تكشف: 250 مليون و785 ألف مستخدم عربي للفيس وتويتر وإنستجرام
 
 
كتبت - آية معتز صلاح الدين
 
 
كشفت دراسة للخبير والمستشار الإعلامي الدكتور معتز صلاح الدين رئيس شبكة إعلام المرأة العربية ومستشار المركز الديمقراطي لدراسات الشرق الأوسط بنورث كارولينا أن عدد مستخدمي الفيس بوك وتويتر وانستجرام عربيا في الوقت الحالي يبلغ 250 مليون و785 ألف مستخدم عربي بعد أن كان عددهم 283 مليون و900 ألف مستخدم عربي وفقا لدراسة سابقة للمستشار والخبير الإعلامي د. معتز صلاح الدين في بداية أبريل 2023.
 
 
وأرجعت الدراسة هذا التراجع إلى عدة أسباب منها مشاكل تقنية في بعض الدول العربية بسبب الحروب واتجاه نسبة من مستخدمي تويتر وانستجرام إلى التيك توك وسناب شات، وكشفت الدراسة العلمية التي يحمل عنوانها "دور الإعلام في الأمن القومى العربي" والتي أعدها الدكتور معتز صلاح الدين عن التزايد الكبير لتأثير الإعلام بمعناه الشامل بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي على الفرد والمجتمع بشكل كبير.
 
 
حيث اعتبرت الدراسة أن مواقع التواصل الاجتماعي هي ضمن وسائل الإعلام الجديدة لأنها تقوم بأدوار إعلامية مختلفة حال التزامها بالمعايير المهنية، وأكدت الدراسة أن 80%من قرارات الأشخاص وسلوكهم يرجع إلى وسائل الإعلام بكافة أنواعها وفقا لنتائج دراسات أمريكية وبريطانية حديثة، وقالت الدراسة: لقد تعرضت بعض الدول العربية لموجة إرهابية ومؤامرات داخلية وخارجية.
 
 
خاصة خلال السنوات العشر الأخيرة جعلت قضية دور الإعلام في الأمن القومى تبرز بشكل كبير وفى هذه الدراسة يتم إلقاء الضوء على هذه القضية الهامة من خلال أرقام ومعلومات حصل عليها الباحث بمجهود شخصي كبير وأيضا بالتواصل والتعاون مع الجهات الرسمية والبحثية والأكاديمية والمؤسسات المختصة ذات الصلة حتى نصل إلى الحقائق كاملة في هذه القضية بالغة الأهمية.
 
 
وروعى في الدراسة أن تكون المعلومات الخاصة بوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على المستوى العربي دقيقة وشاملة كل الدول العربية لأن شبكة الإنترنت لا تعترف بالحدود، وفي قراءة في وسائل الإعلام العربية حجمها وأنواعها ودورها، ذكرت الدراسة أنه من منطلق ما سبق نعرج إلى وسائل الإعلام حجمها وأنواعها ودورها في العصر الحديث باعتبار أهمية وتعاظم دور الإعلام.
 
 
وأضافت الدراسة: لقد تعاظم كثيرا دور الإعلام وأصبح المؤثر الأول على سلوك وتصرفات الأفراد خاصة بعد تراجع دور المدرسة ودور العبادة والأسرة، وشهدت وسائل الإعلام ومن بينها بعض وسائل التواصل الاجتماعي تزايدا كبيرا في السنوات الأخيرة، وبالنسبة لوسائل الإعلام التقليدية فإنه في منطقتنا العربية وصل عدد القنوات الفضائية العربية إلى 1600قناة فضائية وعدد المواقع الإلكترونية إلى 12 ألف موقع إعلامي متنوع سواء مواقع عامة أو متخصصة أو تتبع جهات رسمية أو مجتمع مدني.
 
 
وكشفت الدراسة تراجع عدد الجرائد والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية والدورية والتي تصدر عن مؤسسات صحفية أو جهات حكومية أو خاصة من 5050 جريدة ومجلة قبل عشرة أعوام إلى 750 صحيفة ومجلة مع بداية شهر أكتوبر 2024، وأضاف الخبير الإعلامي د. معتز صلاح الدين في دراسته أنه يتواكب مع ذلك تزايد الجمهور المتلقي إلى أعداد كبيرة بذلت كباحث وخبير إعلامي جهدا من اجل الحصول على أرقام لهذا الجمهور.
 
 
وتوصلت إلى أن عدد مشاهدي القنوات الفضائية العربية يصل إلى 130 مليون مشاهد مع بداية شهر أكتوبر 2024يتابعون الفضائيات بشكل منتظم أو شبه منتظم وفى نفس الوقت فإن وسائل التواصل الاجتماعي شهدت تطورات في حجم جمهورها حيث أن السنوات الأخيرة شهدت تزايدا في حجم وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي عالميا، وعربيا واصبح دورها مؤثرا وحيويا ليس فقط في إيصال المعلومة بل التأثير على آراء وأفكار الأفراد والمجتمعات بل وقرارات الأشخاص الخاصة وفى القضايا العامة.
 
 
وقد حرصت أن تتضمن الدراسة العديد من الإحصائيات منها أن هناك اكثر من 3 مليار شخص يستخدمون الفيس بوك عالميا وهى العدد الأعلى بين مواقع التواصل الاجتماعي عالميا، وأشارت الدراسة أن عدد مستخدمي الفيس بوك في العالم العربي يصل إلى 131مليون و250 ألف مستخدم عربي للفيس بوك وتؤكد الدراسة أن مستخدمي الفيس بوك العرب والبالغ عددهم 131 مليون و250 ألف مستخدم عربي موزعين كالتالي: 49 مليون مستخدم للفيس بوك في مصر في المركز الأول عربيا.
 
 
ووصل عدد مستخدمي الفيس بوك في الجزائر إلى 20 مليون و80 ألفا لتحتل الجزائر المركز الثاني عربيا ثم العراق في المركز الثالث عربيا حيث وصل عدد مستخدمي الفيس بوك بالعراق إلى 20مليون، وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز الرابع عربيا من حيث يبلغ عدد مستخدمي الفيس بوك في السعودية 18ملبون و900 ألف مستخدم ثم المملكة المغربية في المركز الخامس عربيا بعدد مستخدمين 18 مليون و600 ألف مستخدم ثم الإمارات العربية المتحدة بعدد 7 مليون و200 ألف مستخدم.
 
 
ثم تونس 7مليون مستخدم وبعدها المملكة الأردنية الهاشمية بعدد مستخدمين 6 مليون و600 ألف مستخدم ثم سوريا 5 مليون مستخدم، ثم لبنان 4مليون و25 ألف مستخدم ثم دولة الكويت 3مليون مستخدم، ثم ليبيا 2 مليون و700 ألف مستخدم واليمن 2مليون و85 ألف مستخدم وسلطنة عمان مليون و600الف مستخدم ويليها قطر مليون و100 ألف مستخدم ثم فلسطين مليون و50الف مستخدم ثم موريتانيا مليون مستخدم.
 
 
ويليها مملكة البحرين 950 ألف مستخدم ثم جيبوتي 850 ألف مستخدم ثم الصومال 600 ألف ثم السودان 350 ألف نظرا لظروف الحرب الأهلية التي اندلعت في أبريل 2023 بعد أن كان عدد المستخدمين قبل الحرب 2 مليون مستخدم، وأخيرا جزر القمر 200 ألف مستخدم، كما بلغ عدد مستخدمي تويتر عالميا 850مليون منهم42مليون و200 ألف مستخدم لتويتر في العالم العربي وتحتل المملكة العربية السعودية المركز الأول عربيا في عدد مستخدمي تويتر حيث يبلغ عددهم 16مليون و300 ألف مستخدم.
 
 
وتليها مصر ب 10 مليون مستخدم ثم الإمارات العربية المتحدة ب 3 مليون مستخدم لتويتر ثم المغرب 2 مليون و100 ألف مستخدم ثم العراق بعدد مستخدمين 2 مليون و80 ألف مستخدم لتويتر ثم الكويت بعدد مستخدمين 2 مليون مستخدم ثم الجزائر بعدد مليون و90 ألف مستخدم، ثم سلطنة عمان 900ألف مستخدم ثم الأردن 790 ألف مستخدم ثم سوريا 700 ألف مستخدم لتويتر ثم البحرين 570 ألف مستخدم ثم ليبيا 495الف مستخدم ثم اليمن 470 ألف مستخدم.
 
 
ثم لبنان 450 ألف مستخدم وبعدها فلسطين 400 ألف مستخدم ثم السودان 300 ألف مستخدم ثم تونس 260 ألف مستخدم ثم موريتانيا 170 ألف مستخدم ثم جيبوتي 150الف مستخدم ثم الصومال 100 ألف مستخدم ثم جزر القمر 50 ألف مستخدم، وكشفت الدراسة أن مستخدمي انستجرام عربيا بلغ 77 مليون و785 ألف مستخدم عربي لانستجرام بعد أن كان عددهم.
 
 
86 مليون و620 ألف مستخدم عربي في دراسة سابقة للدكتور معتز صلاح الدين بداية هذا العام، وكشفت الدراسة أن السعودية تحتل المركز الأول عربيا حيث وصل عدد مستخدمي إنستجرام بالسعودية إلى 16 مليون و300الف مستخدم لإنستجرام، ثم العراق في المركز الثاني عربيا ب 18 مليون و100 مستخدم، ثم مصر ب 10 مليون مستخدم، ثم المغرب 9مليون و30الف مستخدم ثم الجزائر 8 مليون و40 ألف مستخدم ثم الإمارات 5مليون و400الف مستخدم لإنستجرام بالإمارات ثم المملكة الأردنية الهاشمية 3 مليون مستخدم.
 
 
ثم الكويت 2مليون و500الف مستخدم ثم تونس 2 مليون مستخدم لإنستجرام ثم قطر مليون و200 آلف مستخدم ثم البحرين 720الف مستخدم ثم اليمن 440الف مستخدم ثم السودان 400 ألف مستخدم ثم سلطنة عمان 250 ألف مستخدم ثم ليبيا 205 ألف مستخدم ثم فلسطين 200 ألف مستخدم ثم موريتانيا 120الف مستخدم ثم سوريا 100الف مستخدم ثم الصومال 80الف مستخدم ثم جيبوتي 40 ألف مستخدم ثم جزر القمر 35 ألف مستخدم.
 
 
وأشارت الدراسة أنه ليس خافيا على أحد انه يتم استخدام بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي لأهداف سياسية واقتصادية وأمنية لضرب استقرار الدول من خلال جيوش ولجان إلكترونية تدعمها دول ومنظمات إرهابية بميزانيات ضخمة وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك مليون و500 ألف حساب يدعم الإرهاب على تويتر ورغم أن إدارة تويتر حذفت 600 ألف حساب إرهابي عام 2017 إلا إن نسبة كبيرة من هذه الحسابات التي تدعم.
 
 
أو تتعاطف مع الإرهاب تعود مرة أخرى بأسماء مختلفة وهناك عشرات الآلاف من الصفحات التي تدعم الإرهاب في الفيس بوك اضف إلى ذلك يوجد 7200 موقع إلكتروني إرهابي على مستوى العالم منهم 800 موقعا إرهابيا في الدول العربية وتستخدم هذه المواقع كافة وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج المباشر وغير المباشر لأهدافها بل وفى بث فيديوهات تحاول إثارة الفزع والرعب بين المواطنين في البلاد التي يستهدفها الإرهاب الأسود.
 
 
وبنظرة إلى تلك الإحصائيات نتأكد من مدى الانتشار والتأثير لوسائل الإعلام ولشبكات التواصل وتدخلها في صميم الدول والمجتمعات واستخدام البعض لها من دول ومنظمات لمحاولة ضرب استقرار بعض الدول العربية ومحاولة على سبيل المثال لا الحصر زعزعة ثقة المواطنين في أجهزة الدولة والترويج للإرهاب بشكل مباشر أو غير مباشر ونشر الإحباط واليأس ومحاولة هدم الوحدة الوطنية وتشكيل وعى الشباب بشكل خاطئ مما ينشر الأفكار المتطرفة والفكر الإرهابي.
 
 
كما يحدث الآن في بعض البلدان العربية وأحيانا تستخدم في نشر شائعات لا أساس لها من الصحة تؤدى إلى الإضرار بالاقتصاد وأحيانا الأمن واحيانا النسيج الاجتماعي، كما يؤثر استخدامها على الأطفال تأثيرا سلبيا في مهاراتهم وهناك دراسات مختلفة تؤكد ذلك هذا بجانب ضياع الوقت وتشتيت ذهن الطلاب وانتشار المواقع الإباحية واستخدام الألفاظ البذيئة وغيرها من الآثار السلبية التي نلمسها جميعا.
 
 
وهناك إيجابيات لوسائل الإعلام ولمواقع التواصل الاجتماعي حيث يتم الاستفادة منها في الرد على الأكاذيب ونشر الحقائق وزيادة وعى المواطنين ونشر الثقافة والتنوير، كما أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم حاليا كوسائل إعلامية تناطح الوسائل التقليدية من صحف وقنوات ومواقع إلكترونية وبعضها مفيد يستخدم في نشر العلوم المختلفة والتسويق التجاري وسهولة التواصل بين الناس في جميع أنحاء العالم وعمل دعاية سياحية وثقافية وغير ذلك من الإيجابيات.
 
 
وبصفة عامة يجب الإشارة إلى أن وجود مواقع التواصل الاجتماعي يجعل هناك مسئولية كبيرة على الجميع وخاصة في شأن أهمية التحقق من المعلومات ومن مصدرها وان الحرية ليست مطلقة ولابد أن تكون حرية مسئولة، كما نوهت الدراسة إلى أهمية سرعة الرد من المسئولين عند انتشار أي خبر خاطئ قبل أن ينتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويصعب السيطرة على تأثيراته.
 
 
ونوهت الدراسة إلى استفادة الإرهابيين من شبكة الإنترنت عموما ومن وسائل التواصل الاجتماعي خاصة وسبق الإشارة إلى أن هناك 7200 موقع إرهابي على مستوى العالم منهم 800 موقعا في العالم العربي كما أن هناك مليون و500لف حساب إرهابي على تويتر، كما أن هناك حوالى 180 ألف صفحة تروج للإرهاب على الفيس بوك ويعتمد الإرهابيون المجرمون على شبكة الإنترنت في بث بيانات إعلامية وجمع المعلومات وتجنيد الشباب والحصول على تمويل.
 
 
وبطرق ملتوية والاتصال والتنسيق وإصدار التعليمات لاتباعهم والتخطيط لأعمالهم الإجرامية، واقترح د. معتز صلاح الدين فى دراسته أن يكون هناك تحرك منظم ومستمر من خلال استراتيجية وطنية لمجموعة من الإعلاميين والمفكرين والشخصيات العامة والفنانين والرياضيين وأساتذة الجامعات العرب وغيرهم على عدة محاور لمواجهة سلبيات بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي:
 
 
المحور الأول: التحرك من خلال وسائل الإعلام وخاصة الفضائيات والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي من منطلق رؤية جديدة لا تعتمد على مجرد رد الفعل عند وقوع الأحداث بل من خلال حوارات شاملة مستمرة يشترك فيها خبراء ومتخصصون وفى قضية الإرهاب مثلا لا مانع من الاستعانة في مصر أو أي دولة عربية ببعض الشخصيات من تنظيم الجهاد الذين تراجعوا عن أفكارهم مثل نبيل نعيم وناجح إبراهيم واقترح إشراك بعض اسر الشهداء في مثل هذه البرامج.
 
 
كما اقترحت الدراسة أن تكون هناك أعمال درامية تتضمن بعض أحداثها دعوات غير مباشرة ضد الإرهاب وهذا ما ظهر بنجاح في مسلسل الاختيار 1ومسلسل الاختيار 2 ومسلسل الاختيار 3فى مصر وكان للمسلسل تأثير إيجابي كبير في معرفة تضحيات الجيش والشرطة وزيادة كراهية الإرهاب وكذلك إنتاج أفلام تسجيلية عن أسر الشهداء ويمكن أن تتضمن تعليقات للأم والأبناء بشكل احترافي بحيث تذاع بشكل مستمر خاصة في القنوات الرياضية والعامة.
 
 
المحور الثاني: التحرك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ومن اهم الأمور أن يكون هناك رد فورى ومستمر على كل الشائعات والأكاذيب التي لا ترتبط فقط بالجرائم الإرهابية أو الفكر الإرهابي بل كل ما يتعلق بالأسباب التي تؤدي إلى الإرهاب من بينها ترويج أكاذيب من خلال كتائب الإخوان الإلكترونية التي تقوم بشيطنة أي قرار حكومي أو تصريح مسئول بالدولة أو أي قرار يتخذه البرلمان وتعتبره نوعا من الظلم الاجتماعي.
 
 
واقترح د.معتز صلاح الدين أن يكون هناك فريقين الأول للمتابعة الفورية لما ينشر والثاني لسرعة التواصل مع الجهات المختصة للرد إعلاميا وفورا على الأكاذيب التي عندما لا يتم الرد عليها يتداولها الناس كأنها حقيقة مؤكدة ولذلك لابد من وجود مثل هذه الآلية، المحور الثالث: الاتصال المباشر وهو ما يزال له تأثير كبير خاصة خارج العاصمة واقترحت الدراسة أن تكون أجندة شهرية لفعاليات مستمرة مثل ندوات ولقاءات وتتخللها مسابقات للشباب يشارك في هذه الفعاليات إعلاميين وخبراء أمنيين وشخصيات عامة وفنانين ورياضيين.
 
 
واقترحت أن تكون هذه الفعاليات في - الأندية - مراكز وقصور الثقافة - المدارس – الجامعات لزيادة الوعى والتنوير والرد على كل الأكاذيب وعدم إتاحة الوقت والفرصة لانتشار الأكاذيب،  المحور الرابع: تخصيص حصة دراسية أسبوعية في المدارس من أجل تنوير الأجيال الجديدة بالفكر الوسطى والتسامح خاصة أن التعليم في السنوات الأولى بالمدارس له تأثير كبير على شخصية الطلاب والطالبات.
google-playkhamsatmostaqltradent