recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

مجمع اللغة العربية يستقبل وفدًا علميًّا من دولة إندونيسيا

الصفحة الرئيسية

مجمع اللغة العربية يستقبل وفدًا علميًّا من دولة إندونيسيا
 
 
كتبت - فتحية حماد
 
 
استقبل مجمع اللغة العربية ظهر اليوم الأحد 13 من أكتوبر 2024م وفدًا علميًّا من معهد "دياماليلا" من دولة إندونيسيا، ضم (39) طالبًا وطالبةً، برئاسة أ.محمد سراج الدين شمس الدين، وقد رافق الوفد الإندونيسي أ.فوزان مصطفى (المستشار التربوي بسفارة إندونيسيا)، ود.عبدالمتعالي (المستشار التربوي والثقافي بسفارة إندونيسيا).
 
 
وكان في استقبال الوفد العلمي أ.د.عبدالحميد مدكور (الأمين العام للمجمع)، وحضر اللقاء من باحثي المجمع: د.شحاتة الحو، ود.رجب الحمصاني، ود.مصطفى محمد صلاح، ود.إبراهيم الشرقاوي، وقام الوفد بعمل جولة في أروقة المجمع، حيث استمع من السادة باحثي المجمع عن الدور المنوط بالمجمع حيث المحافظة على سلامة اللغة العربية.
 
 
وجعلها وافية بمتطلبات العلوم والفنون، ومدى الإسهام العلمي الذي يضطلع به المجمع في مواكبة تعريب العلوم المختلفة، ووضع المصطلحات المناسبة لها باللغة العربية. ومن جانبه أكد أ.د.عبدالحميد مدكور (الأمين العام للمجمع) على ضرورة اكتساب اللغة العربية للناطقين بغيرها، وخلص إلى نتيجة مفادها أن اللغة العربية ليست بأصعب اللغات كما يزعم البعض.
 
 
وشدَّد د.مدكور على أن السماع آلية فعالة في تعلم اللغات؛ فسماع اللغة من أهلها الفصحاء الناطقين بها يكسب المرء ذخيرة لغوية وحصيلة تمكّنه من هذه اللغة. وأوضح د.مدكور مكانة اللغة العربية من الناحية الدينية، ودورها في فهم علوم الدين، وأنه لابد من التجربة في ممارسة اللغة، وأن الخطأ وارد في كل محاولة حتى يتمكن الدارس من اللغة، وأن كل لغة في العالم لها قواعدها الخاصة بها، وليست العربية وحدها الأصعب من حيث قواعدها.
 
 
 فعلى الدارس ألا يستثقل قواعد العربية، ربما تبدو اللغة صعبة لأننا لا تستعملها، وأنه يجب علينا أن نأخذ بأسباب تعليم اللغات والتدريب عليها حتى نكتسبها، ونحن في مجمع اللغة العربية مهتمون ببحوث اللغة العربية ودراستها، وفي ختام كلمته وصف د.مدكور إندونيسيا بأنها تمثل الجناح الشرقي للعالم الإسلامي، وسأل الله أن يوفق هذا البلد الكبير لخدمة الإسلام وتقديم نموذج حضاري له.
 
 
ومن جانبه وجَّه أ.محمد سراج الدين شمس الدين (رئيس الوفد الإندونيسي) الشكر لمجمع اللغة العربية، على حفاوة الاستقبال. وأشاد بالدور الكبير الذي يضطلع به المجمع اللغوي في النهوض باللغة العربية، وتعزيز استعمالها في العلوم كافة، ومد جسور التعاون مع الشعوب غير الناطقة بالعربية.
google-playkhamsatmostaqltradent