recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

رسالة ماجستير بزراعة قنا: استخدام المصادر الميكروبية في تصنيع جسيمات نانوية

الصفحة الرئيسية

رسالة ماجستير بزراعة قنا: استخدام المصادر الميكروبية في تصنيع جسيمات نانوية
 
 
قنا - ممدوح السنبسي
 
 
الباحث يؤكد: يمكن تطبيقها في المجالات الزراعية والطبية الحيوية، حصل الباحث هيثم حمدى تميم خلف الله، المعيد بقسم النبات الزراعي، بكلية الزراعة بجامعة جنوب الوادي بقنا، ، على درجة الماجستير في النبات الزراعي تخصص ميكروبيولوجيا الزراعية، وذلك عن موضوع رسالته المعنونة: " التخليق الحيوي لمركبات النانو من بعض الميكروبات ودراسة مدى تأثيرها على عمليات الأيض".
 
 
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج المهمة فيما يتعلق بالتخليق الحيوي وتطبيق جسيمات أكسيد الزنك النانوية باستخدام Aspergillus niger وSargassum hystrix وجاءت النتائج كالتالي: التخليق الحيوي الناجح لجسيمات أكسيد الزنك النانوية: لقد نجح كل من Aspergillus niger وSargassum hystrix في تخليق جسيمات أكسيد الزنك النانوية بفعالية من خلال طرق التخليق الخضراء، مما يدل على قدرتها كعوامل بيولوجية في إنتاج الجسيمات النانوية.
 
 
توصيف جسيمات أكسيد الزنك النانوية: أكدت تقنيات التوصيف مثل حيود الأشعة السينية (XRD)، والمجهر الإلكتروني الماسح (SEM)، وطيف الأشعة السينية المشتتة للطاقة (EDX)، وطيف الأشعة تحت الحمراء بتحويل فورييه (FT-IR) نجاح التخليق ووفرت رؤى حول الخصائص البنيوية للجسيمات النانوية. كشف تحليل XRD عن قمم مميزة تتوافق مع ZnO، مما يشير إلى الطبيعة البلورية للجسيمات النانوية المصنعة.
 
 
النشاط المضاد للفطريات: أظهرت جسيمات أكسيد الزنك النانوية نشاطًا مضادًا للفطريات بشكل ملحوظ ضد Aspergillus niger وAspergillus ochraceus. زادت نسب التثبيط مع التركيزات الأعلى لجسيمات أكسيد الزنك النانوية، مع ملاحظة أعلى نسبة تثبيط عند تركيز 1% (87% لـ Aspergillus niger و86% لـ A. ochraceus).
 
 
التأثير على التمثيل الغذائي (إنتاج ألفا أميليز): قامت الدراسة بتقييم تأثير جسيمات أكسيد الزنك النانوية على إنتاج ألفا أميليز. والجدير بالذكر أن وجود جسيمات أكسيد الزنك النانوية لم يسفر عن أي نشاط ملحوظ في إنتاج ألفا أميليز لكلا النوعين الفطريين عبر تركيزات مختلفة، مما يشير إلى تأثير مثبط محتمل.
 
 
تقييم النشاط البيولوجي: أبرزت النتائج الدور المزدوج لجسيمات أكسيد الزنك النانوية في تعزيز التأثيرات المضادة للفطريات وتثبيط بعض العمليات الأيضية المحتملة في الفطريات، الأمر الذي يستدعي المزيد من التحقيق لفهم هذه التفاعلات بشكل كامل.
 
 
وقال الباحث هيثم حمدي تميم خلف الله، إن هذه النتائج تؤكد على إمكانية استخدام المصادر الميكروبية والطحالب في تصنيع جسيمات نانوية من أكسيد الزنك بطريقة صديقة للبيئة، فضلاً عن إمكانية تطبيقها في المجالات الزراعية والطبية الحيوية.
 
 
عُقدت المناقشة في رحاب جامعة جنوب الوادي، برعاية الدكتور أحمد عكاوى رئيس الجامعة، والدكتور عصام الدين عبدالهادى عميد الكلية، و الدكتور عبدالحليم أحمد حمدي وكيل الكلية لشئون للدراسات العليا و الدكتور ثروت محمد الأمين رئيس قسم النبات الزراعي.
 
 
تكونت لجنة الإشراف على الرسالة، من الدكتور راشد عبد الفتاح زغلول، أستاذ الميكروبيولوجيا الزراعيه بكلية الزراعة، جامعة بنها، ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الأسبق، والدكتور ثروت محمد الأمين، أستاذ الوراثة ورئيس قسم النبات الزراعي بكلية الزراعة جامعة جنوب الوادي، والدكتور رأفت شيبت الحمد بهيج، أستاذ الميكروبيولوجيا الزراعية بكلية الزراعة جامعة جنوب الوادي، ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
 
 
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور راشد عبد الفتاح زغلول، أستاذ الميكروبيولوجيا الزراعية بكلية الزراعة جامعة بنها ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الأسبق "مشرفا ومناقشا"، والدكتور ثروت محمد الأمين، أستاذ الوراثة بكلية الزراعة جامعة جنوب الوادي ورئيس قسم النبات الزراعي "مشرفا ومناقشا"، والدكتور سمير أحمد سيد حداد، أستاذ الميكروبيولوجيا الزراعية ورئيس قسم الميكروبيولوجيا الزراعية بكلية الزراعة جامعة المنيا "مناقشا خارجى"، والدكتور هانى صابر محمد أحمد أستاذ الطحالب المساعد بكلية العلوم جامعة جنوب الوادي "مناقشا داخلي".
google-playkhamsatmostaqltradent