recent
عاجـــــــــــــــــــــــل

"العقل" جوهرة النفس الإنسانية

الصفحة الرئيسية

"العقل" جوهرة النفس الإنسانية
 
 
كتب - هاني الزنط
 
 
العقل، تلك الهدية العظيمة التي ميز الله بها الإنسان عن سائر المخلوقات، هو بوصلتنا في الحياة، ودليلنا إلى الحقيقة والمعرفة. هو الذي يميز بين الصواب والخطأ، وبين الخير والشر. هو الذي يجعلنا نتفكر في الكون من حولنا، ونستكشف أسراره.
 
 
خواطر حول العقل: العقل سيف ذو حدين: يمكن أن يكون العقل سلاحاً قوياً لبناء الحضارات وتطوير المعرفة، ويمكن أن يكون أداة للدمار والتخريب، العقل والقلب: العقل والقلب وجهان لعملة واحدة، فالعقل يوجه القلب، والقلب يعطي العقل الدفء والإلهام، العقل والمعرفة: العقل لا يكتمل إلا بالمعرفة، وكلما زادت معرفتنا زادت قدرتنا على فهم العالم من حولنا.
 
 
العقل والتفكير النقدي: التفكير النقدي هو أهم سمة للعقل، فهو الذي يجعلنا نطرح الأسئلة ونبحث عن إجابات منطقية، العقل والإبداع: العقل الإبداعي هو الذي يخلق الحلول الجديدة للمشاكل، ويطور الأفكار ويبتكر، العقل والسعادة: العقل السليم في الجسم السليم هو أساس السعادة والرضا في الحياة، العقل والروح: العقل والروح وجهان لعملة واحدة، فالعقل يرتبط بالدنيا، والروح ترتبط بالأخرة.
 
 
أهمية العقل في حياتنا: توجيه السلوك: العقل هو الذي يوجه سلوكنا ويجعلنا نتصرف بشكل مسؤول، حل المشكلات: العقل هو الذي يساعدنا على حل المشكلات التي تواجهنا في الحياة، التعلم والتطور: العقل هو الذي يجعلنا نتعلم ونطور أنفسنا باستمرار،البناء والتقدم: العقل هو الذي يبني الحضارات ويحقق التقدم والتطور.
 
 
كيف نحافظ على صحة عقولنا؟ القراءة والتعلم المستمر: القراءة توسع مداركنا وتزيد من معلوماتنا، التفكير النقدي: تدريب العقل على التفكير النقدي يحميه من الأوهام والأفكار المغلوطة، الحوار والنقاش: الحوار مع الآخرين يثري أفكارنا ويوسع آفاقنان ممارسة الرياضة: الرياضة تحسن الدورة الدموية وتزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، النوم الكافي: النوم الكافي يساعد على تجديد طاقة الدماغ وزيادة القدرة على التركيز، ختاماً: العقل هو أعظم نعمة أنعم الله بها علينا، علينا أن نحافظ عليه وننميه، وأن نستخدمه في الخير والصلاح.
google-playkhamsatmostaqltradent